Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
ارتفاع سعر المازوت بالبقاع اللبناني بسبب تهريبه لسورية | السورية نت | Alsouria.net

ارتفاع سعر المازوت بالبقاع اللبناني بسبب تهريبه لسورية

تهريب المازوت من البقاع اللبناني إلى سورية يرفع سعره ـ أرشيف
الأربعاء 04 فبراير / شباط 2015

نقلت صحيفة "السفير اللبنانية" شكوى عشرات المواطنين اللبنانيين البقاعيين من حالة الفلتان التي تسود قطاع المحروقات في البقاع.

حيث ترتفع أسعار المحروقات خاصة المازوت بحسب تسعيرة اتفق عليها أصحاب محطات الوقود فيما بينهم، من دون الرجوع إلى الأسعار الرسمية التي تصدر كل يوم أربعاء عن وزارة الطاقة اللبنانية.

وذكرت الصحيفة أن هناك غياباً للمازوت الأحمر في منطقة البقاع ولا يوجد في معظم محطات الوقود التي لا تبيع إلا المازوت الأخضر بحجة أن شركات النفط لا تملك سوى مازوت أخضر.

وبيّنت الصحيفة أن صفيحة المازوت الأخضر أو الأحمر تباع، إن توفرت في البقاع، بسعر 15 ألف ليرة لبناني في أرضها.

ويبرر أصحاب محطات الوقود السعر المرتفع بالسوق السوداء وبعدم توفر الكميات المطلوبة، والسبب انتعاش خط تهريب المازوت من لبنان باتجاه سورية على عكس ما كان سائداً قبل الحرب السورية.

ويقدر بعض أصحاب المحطات الكميات من المازوت التي تدخل إلى سورية من البقاع بأكثر من 400 ألف ليتر في اليوم الواحد.

الجدير بالذكر أن حكومة النظام في سورية رفعت سعر ليتر المازوت، بما قالت إنه توحيد لسعره للقطاعين العام والخاص ليصل سعر الليتر إلى 125 ليرة.

ويشكو المواطنون في سورية من عدم توفر المادة التي يعتمدون عليها في التدفئة وتشغيل وسائل النقل، ومولدات الكهرباء في ظل انقطاعها المستمر عن أغلب المناطق في سورية، مما ساهم في ازدهار السوق السوداء للمادة حيث يصل سعر الليتر إلى أكثر من 300 ليرة سورية.

المصدر: 
صحيفة السفير ـ السورية نت