Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
ارتفاع عدد ضحايا منجم سوما وتعاطف دولي مع تركيا | السورية نت | Alsouria.net

ارتفاع عدد ضحايا منجم سوما وتعاطف دولي مع تركيا

مراسم تشييع جثمان أحد ضحايا كارثة منجم الفحم في سوما غربي تركيا يزم الخميس - رويترز
الجمعة 16 مايو/أيار 2014

أعلن وزير الطاقة التركي "تانر يلدز" اليوم الجمعة عن ارتفاع عدد ضحايا منجم "سوما" غرب تركيا إلى 284 قتيل، وقدّر أن أعداد قتلى المنجم لن يزيد في هذا الأسبوع عن 302 شخص، مشيراً إلى وجود نحو 18 عاملاً ما زالوا محاصرين.

وأوضح الوزير التركي أن نسبة غاز أول أكسيد الكربون انخفضت بشكل ملحوظ داخل المنجم، الأمر الذي ساعد على إخماد الحريق بشكل تدريجي، ما مكن فرق الإنقاذ من استئناف عملها، مشددا ً على أهمية أعمال الإنقاذ التي ستجري اليوم، لافتا إلى أن الهدف الوحيد لهم منذ بدء الأعمال هو إخراج العمال من المنجم بأسرع وقت، وأوضح أنهم لن يوقفوا أعمال الانقاذ إلا حينما يتأكدوا من العثور على كل العمال الذين كانوا موجودين في المنجم وقت الحادث.

ولفت "يلدز" إلى أن الحكومة التركية لن تتردد على الإطلاق في معاقبة كافة المقصرين الذين تسببوا بتقصيرهم في وقوع هذا الحادث، على حد تعبيره، مضيفا "فليستريح الجميع من هذه الناحية، فنحن سنتخذ كافة الإجراءات ولا فرق عندنا بين قطاع عام أو خاص، سنعاقب المقصر ولن نرحمه". 

تعاطف دولي

وبالموازاة مع ذك أبدت عدد من الدول والمسؤولين تعاطفهم مع ضحايا المنجم وذويهم، وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن "الحزن العميق" لما جرى، مؤكدا ً في بيان صادر عنه وقوفه إلى جانب الشعب التركي.

كما تلقت الحكومة التركية رسائل تعزية من قبل العديد من دول العالم بينها دول عربية، في حين أدى المسلمون في عدد من الولايات الأسترالية؛ صلاة الغائب على أرواح الضحايا الذي قضوا في ما وصفوه بـ"كارثة المنجم"

ويذكر أن انفجارا وقع عصر الثلاثاء الماضي في محول كهربائي بمنجم للفحم بمنطقة "سوما" التابعة لولاية "مانيسا" غربي تركيا، ما أدى إلى اندلاع حريق وانقطاع التيار الكهربائي، في حين بقي عدد من عمال المنجم محاصرين على عمق نحو 400 مترا وعلى بعد ما بين 2.5 إلى 3 كلم من مدخل المنجم، بعد أن تعطلت المصاعد التي يستخدمونها في الصعود إلى أعلى.  

ويعتبر هذا الحادث أسوأ الكوارث الصناعية التي شهدتها تركيا منذ العام 1941، وذلك بعد أن كان يحتل حادث مشابه وقع في ولاية "زونغولداق" في العام 1992 المرتبة الأولى، حين أسفر انفجار غاز عن مقتل 263 عاملا.

المصدر: 
وكالات

كلمات دلالية: