Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
ارتفاع قتلى الاحتجاجات بالعراق.. والسلطات تفرض حظر تجوال بعد قصف مطار البصرة | السورية نت | Alsouria.net

ارتفاع قتلى الاحتجاجات بالعراق.. والسلطات تفرض حظر تجوال بعد قصف مطار البصرة

متظاهرون في مدينة البصرة العراقية
سبت 08 سبتمبر / أيلول 2018

تصاعدت حدة التوتر في مدينة البصرة جنوبي العراق، التي تشهد تظاهرات اتهمت النخبة السياسية بالفساد، وشهدت إشعال المحتجين النار في القنصلية الإيرانية واحتجاز اثنين من العاملين في حقل نفطي كرهائن لفترة وجيزة.

واليوم السبت قالت مصادر أمنية عراقية لوكالة "رويترز" إن مجهولين أطلقوا ثلاثة صواريخ من طراز كاتيوشا فسقطت في محيط مطار البصرة ولم تسفر عن أضرار أو إصابات.

وتقع القنصلية الأمريكية في البصرة بجوار المطار.

وقال مسؤول في المطار إن العمليات لم تشهد أي تعطيل مضيفا أن إقلاع وهبوط الطائرات مستمر كالمعتاد.

وأفاد بيان عسكري اليوم بأن السلطات العراقية فرضت حظر التجول في البصرة من جديد بدءا من الرابعة عصرا بالتوقيت المحلي.

ارتفاع قتلى الاحتجاجات

وأفاد مصدر مسؤول في دائرة صحة البصرة اليوم، إن عدد القتلى في صفوف المتظاهرين، خلال احتجاجات أمس الجمعة، ارتفع إلى 7.

وأوضح المصدر، في اتصال هاتفي مع وكالة "الأناضول"، مشترطا عدم الكشف عن هويته، أن "عدد قتلى المتظاهرين ارتفع إلى 7 إثر استقبال المستشفى العام بالمدينة جثث 4 شبان قضوا خلال احتجاجات أمس".

وأضاف أن "التشريح الأولي للجثث يفيد بأنهم قضوا بالرصاص الحي"، مشيرا إلى أن 50 آخرين أصيبوا بجروح خلال الاحتجاجات، اثنان منهم من قوات الأمن.

وفي وقت سابق، قالت وزارة الصحة إن 3 متظاهرين قتلوا خلال احتجاجات أمس، وأصيب 50 آخرون، اثنان منهم من أفراد الأمن.

وبهذه الحصيلة يرتفع عدد القتلى من المتظاهرين في البصرة إلى 18 قتيلا، منذ مطلع سبتمبر/أيلول الجاري، وإلى 33 منذ بدء الاحتجاجات في 9 يوليو/تموز الماضي.

إيران تحتج

واستدعت إيران سفير بغداد لديها، راجح صابر عبود الموسوي، للاحتجاج على حرق قنصليتها بمدينة البصرة، جنوبي العراق، أمس الجمعة.

وقال بيان للخارجية الإيرانية اليوم، إن قوات الأمن العراقية "أهملت التدخل لحماية القنصلية"، وأنه تم توجيه تحذيرات مشددة إلى سفير بغداد بهذا الشأن.

وأشار البيان أن الخارجية طلبت من الموسوي إبلاغ بغداد بالاحتجاج، ومحاسبة المسؤولين عن الحادثة.

وردَّت الحكومة العراقية على حرق القنصلية، بقرار من رئيس الوزراء حيدر العبادي، بإحالة وحدات أمنية مسؤولة عن حماية القنصلية الإيرانية ومؤسسات ب‍البصرة إلى التحقيق.

وأوضح مكتب العبادي في بيان، أن تلك الوحدات الأمنية لم تقم بواجباتها في توفير الحماية اللازمة للقنصلية الإيرانية، ومقرات مؤسسات أخرى تعرضت للاعتداء.

وتحتفظ إيران بنفوذ واسع في المحافظات ذات الأكثرية الشيعية جنوبي العراق عبر ميليشيات مسلحة موالية لها فضلا عن مؤسسات ومدارس دينية.

ومنذ يوليو/تموز الماضي، تشهد عدة محافظات جنوبي العراق، أبرزها البصرة، احتجاجات واسعة يطالب المشاركون فيها بتحسين الخدمات العامة وتوفير فرص العمل، وينددون بالطبقة السياسية الحاكمة ويتهمونها بالفساد.

ومع تدخل الأمن لمواجهة الاضطرابات المصاحبة للاحتجاجات، قتل 14 شخصًا منذ مطلع سبتمبر/أيلول الجاري، و29 منذ بدئها في يوليو، بحسب أحدث حصيلة للمفوضية العليا لحقوق الإنسان .

اقرأ أيضا: محتجون في البصرة بالعراق يضرمون النيران في قنصلية إيران ويهتفون ضدها (فيديو)

المصدر: 
وكالات - السورية نت

تعليقات