Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
ارتفاع قياسي لأسعار اللحوم في ريف حمص المحاصر | السورية نت | Alsouria.net

ارتفاع قياسي لأسعار اللحوم في ريف حمص المحاصر

ارتفاع كبير لأسعار اللحوم في ريف حمص ـ أرشيف
الثلاثاء 16 فبراير / شباط 2016

وصلت أسعار اللحوم "الحمراء" و"البيضاء" في ريف حمص الشمالي إلى أسعار قياسية، نتيجة الحصار الذي يفرضه النظام على المنطقة والذي يشتد يوماً بعد يوم.

وبحسب موقع "اقتصاد" ومن خلال جولة في إحدى الأسواق التي تباع فيها لحوم الأبقار والأغنام، وبكميات قليلة جداً، وجد بأن كيلو لحم العجل تجاوز سعره 2500 ليرة سورية، ومثله تقريباً لحم الغنم، أي ما يعادل 10 أضعاف ما كانت عليه الأسعار في عام قيام الثورة السورية 2011، أما سعر كيلو الفروج الحي فيتراوح ما بين (850-800) ليرة سورية.

وأشار الموقع إلى أن أكثر من 70 بالمئة من أبناء ريف حمص الشمالي أصبحوا عاجزين عن شراء اللحوم والفروج، نتيجة الحصار المفروض من قبل النظام، وارتفاع نسبة البطالة لأكثر من 70 بالمئة بين السكان.

ورداً على سؤال عن سبب الارتفاع الجنوبي لأسعار اللحوم بمنطقة زراعية تربي الأبقار والأغنام والطيور، قال القصّاب مظهر، من بلدة "تلذهب" بمنطقة "الحولة": "انخفضت تربية الأبقار بمنطقتنا إلى 20 بالمئة عما كانت عليه قبل 4 سنوات، بسبب الحصار والقصف اليومي وغلاء الأعلاف".

وأضاف بأنه يشتري "العجل" إن وجده، بنصف مليون ليرة سورية، وأحياناً يصل سعره لـ600 ألف ليرة سورية، أي ما يعادل 1200 ليرة للكيلو الحيّ، مشيراً إلى أن أسعار الأبقار والأغنام، ازدادت في الشهر الأخير بنسبة 20 بالمئة، نتيجة تشديد الحصار من قبل قوات النظام على ريف حمص الشمالي، وإغلاق كافة الطرق السرّية في الريف الشمالي، والتي كان يتم من خلالها دخول المواد الغذائية والخضار والحبوب ليلاً.

واستطرد مظهر قائلاً: "الثروة الحيوانية المتبقية بالحولة، بقيت طيلة الشهر الماضي بدون أعلاف نتيجة تشديد الحصار، وعندما دخلت الأعلاف سراً، كانت أسعارها خيالية، فمثلاً سعر العلف "البيليت"، ومن النوعية الرديئة، 150 ليرة سورية للكيلو، وسعر القمح 200 ليرة".

الجدير بالذكر أن الحصار المفروض على مدن الريف الشمالي لحمص، الذي يعمل النظام وحلفاؤه الروس على إحكامه على السكان هناك عبر عزل المنطقة عن البلدات الأخرى الواقعة شرق نهر العاصي، إلى جانب عزل ريف حمص عن ريف حماة الشمالي من خلال تعزيز قوتهم شرق حماة، كل هذا كفيل بتعميق معاناة الناس في الحصول على المواد الأساسية اللازمة لتلبية احتياجاتهم الغذائية والدوائية والضرورية الأخرى.

اقرأ أيضاً: المندوب الأممي التركي: لا يحق لروسيا التي ترتكب انتهاكات أن تعطي دروساً للآخرين

المصدر: 
موقع اقتصاد مال وأعمال ـ السورية نت

تعليقات