Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
ارتفاع معدلات زواج القاصرات في سورية و200 حالة يومياً | السورية نت | Alsouria.net

ارتفاع معدلات زواج القاصرات في سورية و200 حالة يومياً

الحرب والظروف الراهنة تدفع قاصرات سوريات للزواج - أرشيف
الخميس 11 ديسمبر / كانون الأول 2014

كشف القاضي الشرعي الأول بدمشق "محمود معرواي"، لصحيفة "الوطن" المحلية الموالية للنظام في سورية، أن عدد معاملات زواج القاصرات في دمشق بلغ نحو 5 معاملات يوميا، أي بنسبة 10 إلى 15بالمئة من معاملات الزواج، والتي وصل عددها نحو 50 معاملة، وأكد أن ارتفاع حالات زواج القاصرات جاء "نتيجة الأوضاع الراهنة وسوء المعيشة"، مشيراً إلى أن القاصر تصر على الزواج من أي شخص بهدف الإنفاق عليها، ولو كان عمرها غير مناسب للزواج.

وأضافت الصحيفة في تقرير لها اليوم أن، إحصائيات قضائية ذكرت أن عدد معاملات زواج القاصرات ما يقارب 200 معاملة يومياً في جميع المحافظات السورية، وأن هناك نسبة كبيرة من معاملات الزواج لقاصرات أقدمن على الزواج عرفيا، مقدرة أن يتجاوز عدد معاملات تثبيت الزواج للقاصرات اللواتي تزوجن خارج المحكمة الشرعية بـ100 حالة يومياً، مشيرة إلى أن عدد حالات الزواج العرفي في سورية للقاصرات بلغ ما يقارب 400 حالة.

وقال القاضي الشرعي الأول، إن المحكمة الشرعية تحاول أن تضبط هذه الحالات من خلال تطبيق النص القانوني بشكل صحيح، موضحاً أن القانون نص: أنه يحق للشاب الذي أتم الثامنة عشرة الزواج ويحق للفتاة التي أتمت السابعة عشرة الزواج، وأجاز القانون زواج القاصر الذي أتم الخامسة عشرة والثالثة عشرة للفتاة ضمن ضوابط لا يمكن تجاوزها.

وأضاف معرواي، أن القاضي الشرعي لا يمكن أن يعقد عقد القاصر إلا بحضور وليها الإجباري وهو الأب، أو الجد في حال عدم وجود الأب، كما أنه يحق للقاضي تقدير وضع الفتاة التي تريد الزواج، بحيث يكون جسدها ملائم للزواج أم لا، وفي حال كان غير ملائم للزواج فإنه يحق للقاضي الشرعي رفض معاملة الزواج.

وأكد المستشار معراوي إلى أن هناك الكثير من الآباء يلجؤون إلى تزويج بناتهم عرفيا أي خارج المحكمة، وبعدما تحمل الفتاة فإنها تتقدم بدعوى تثبيت الزواج.

المصدر: 
السورية نت