Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
استعداد ترامب للقاء مسؤولين إيرانيين "دون شروط" يُقابل بشرط من طهران | السورية نت | Alsouria.net

استعداد ترامب للقاء مسؤولين إيرانيين "دون شروط" يُقابل بشرط من طهران

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ونظيره الإيراني حسن روحاني
الثلاثاء 31 يوليو / تموز 2018

أبدى الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، استعداده للاجتماع مع المسؤولين الإيرانيين في أي وقت أرادوا و"بدون شروط"، لكن طهران ردت عليه بالقول إنه قبل المفاوضات ينبغي العودة إلى الاتفاق النووي.

وجاءت تصريحات ترامب خلال مؤتمر صحفي عقده مع رئيس الوزراء الإيطالي، جوزيبه كونتي، في البيت الأبيض، أمس الإثنين، وقال فيه ترامب: "أنا أؤمن باللقاءات، خصوصا فيما يتعلق بالحروب"، مضيفًا "لا شيء خاطئ في أن نجتمع (مع الرئيس الإيراني حسن روحاني)".

وأشار ترامب، في حديثه، إلى اجتماعه مع زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، والرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بالإضافة إلى قمته الأخيرة مع حلف شمال الأطلسي "ناتو"، رغم وجود خلافات بينه وبينهم في وجهات النظر.

وأوضح ترامب أنه "مستعد للاجتماع مع المسؤولين الإيرانيين إذا كانوا مستعدين لذلك، لكن لا أعتقد أنهم مستعدون بالنظر إلى ما يحصل في بلادهم"، وفق قوله، مضيفاً: "أنا مستعد للقاء الإيرانيين في أي وقت أرادوا، وإذا كانوا يريدون اللقاء فأنا مستعد بدون شروط، فالحوار جيد للبلد (إيران) ولنا وللعالم"، على حد تعبيره.

وأعلن ترامب 8 مايو / أيار الماضي الانسحاب من الاتفاق الذي يقيد البرنامج النووي الإيراني في الاستخدامات السلمية مقابل رفع العقوبات الغربية عنها، غير أن الاتحاد الأوروبي ودولاً أوروبية أخرى، في مقدمتها فرنسا وبريطانيا، رفضوا الانسحاب وأعلنوا مواصلة الالتزام بالاتفاق.

وفي ردها على دعوة ترامب، أعلنت إيران على لسان مستشار الرئيس، حميد أبو طالبي أن أي محادثات مع الولايات المتحدة يجب أن تبدأ بخفض التصعيد والعودة إلى الاتفاق النووي.

وكتب أبو طالبي على تويتر: "من يؤمنون بالحوار وسيلة لحل الخلافات عليهم أن يلتزموا بأداتها. فاحترام الشعب الايراني وخفض التصرفات العدائية وعودة أمريكا للاتفاق النووي من شأنها تمهيد الطريق غير المعبّد الراهن".

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية بهرام قاسمي، قال أمس الإثنين ردا على ترامب إن المحادثات مع الإدارة الأمريكية الحالية مستحيلة.

اقرأ أيضاً: هل بإمكان روسيا إخراج قوات إيران من سوريا؟ سفير موسكو بإسرائيل يرد على طلب نتنياهو

المصدر: 
وكالات - السورية نت

تعليقات