Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
استقالة المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط "مارتن انديك" | السورية نت | Alsouria.net

استقالة المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط "مارتن انديك"

"مارتن انديك" يستقيل من منصبه كمبعوث أميركي للشرق الأوسط
السبت 28 يونيو/ حزيران 2014

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان لها أن مبعوث الولايات المتحدة إلى الشرق الأوسط "مارتن انديك"، استقال من منصبه، وأن مساعده "فرنك لوينستاين" سيحل محله، مشيرةً في الوقت ذاته إلى أن "انديك" سيستعيد منصبه كنائب للرئيس في مركز أبحاث "بروكينغز".

وأضاف البيان أنه رغم ذلك فإن "انديك" سيواصل "العمل بشكل وثيق" مع وزير الخارجية "جون كيري"، وإدارة الرئيس "باراك أوباما" فيما يتعلق بقضية السلام الإسرائيلية الفلسطينية.

وأشاد "كيري" في البيان "بجهود انديك الدائمة من أجل تشجيع السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين"، و"دوره الحيوي" في عملية السلام التي شدد على أنها "لم تنهار".

وتأتي استقالة كبير مفاوضي الولايات المتحدة في مفاوضات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، بعد أقل من عام على اختياره من قبل وزير الخارجية الأميركي "جون كيري" من أجل تحريك مفاوضات السلام المتعثرة بين إسرائيل والفلسطينيين"، والتي فشلت في نهاية أبريل/ نيسان الماضي، بعد تسعة أشهر من الحوار غير المثمر.

وحث "كيري" في يوليو/ تموز الماضي رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتانياهو"، والرئيس الفلسطيني محمود عباس على العودة إلى المفاوضات.

لكن إسرائيل أعلنت في أبريل/ نيسان بناء 700 وحدة سكنية جديدة في المستوطنات، ورفض الإفراج عن دفعة أخيرة من معتقلين فلسطينيين كانت مقررة سابقاً، ورد عباس بطلب عضوية دولة فلسطين في 15 معاهدة دولية تابعة للأمم المتحدة.

كما أعربت إسرائيل عن استنكارها بعد أن نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن مسؤول أميركي يعتقد أنه "انديك"، تحميله إسرائيل مسؤولية انهيار المفاوضات قائلاً إن نتانياهو "لم يتحرك قيد أنملة".

ولدى سؤاله حول التعليق المثير للجدل والمنسوب إليه، صرح "انديك" أمام منتدى الشهر الماضي أن "إعلان إسرائيل بناء وحدات سكنية في خضم عملية الإفراج عن معتقلين، كان له أثر مضر بشكل كبير في المفاوضات".

وأضاف "انديك" أمام المعهد الأميركي لسياسات الشرق الأدنى الذي ساهم في تأسيسه عام 1985، أن الإسرائيليين والفلسطينيين لم "يشعروا بالحاجة الملحة للقيام بالتنازلات الصعبة الضرورية لتحقيق السلام".

المصدر: 
وكالات - السورية