Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
اشتباكات عنيفة شرق أوكرانيا وألمانيا تدعو لتطبيق اتفاق جنيف | السورية نت | Alsouria.net

اشتباكات عنيفة شرق أوكرانيا وألمانيا تدعو لتطبيق اتفاق جنيف

الاثنين 5 مايو/أيار 2014

قال وزير الداخلية الأوكراني "أرسين أفاكوف" اليوم الاثنين، إن "انفصاليين مواليين لروسيا نصبوا كمينا لقوات أوكرانية مما أثار قتالاً شرسا على مشارف مدينة سلافيانسك معقل الانفصاليين".

ومن جهتها أشارت وكالة "انترفاكس" الأوكرانية للأنباء نقلا عن "أفاكوف" أن فرقة أوكرانية أصيبت في عملية لمكافحة الإرهاب، في كمين نصبته "جماعات إرهابية" استخدمت أسلحة ثقيلة، مضيفة ً أن ضحايا سقطوا على الجانب الأوكراني دون ذكر أعدادهم.

وأفادت وكالة رويترز أن ناقلتي جند مدرعتين على الأقل وعددا من الانفصاليين فروا من "سلافيانسك" شرق أوكرانيا حيث سمع دوي إطلاق نار دون انقطاع تقريباً منذ الصباح.

وفي سياق متصل اتهم رئيس الوزراء الأوكراني "أرسيني باتسينيوك" روسيا بتدبير الاشتباكات التي أدت إلى مقتل أكثر من 40 شخصاً من الانفصاليين الموالين لموسكو في مدينة "أوديسا".

وأضاف في مؤتمر صحفي أن "تدمير وتقسيم البلاد خطة روسية"، مشيرا ً إلى أن الاوضاع في أوديسا كانت هادئة منذ شهرين حتى أرسل الروس إلى هناك المزيد من الناس لإشعال الوضع، وتابع يقول "أوديسا قيمة للغاية بالنسبة لروسيا لكنها أكثر قيمة لنا لأنها مدينتنا..بلدنا وشعبنا."

دعوة ألمانية

ومن جانبها دعت ألمانيا أطراف الأزمة الأوكرانية إلى الجلوس مجددا ً على طاولة المفاوضت في جنيف، من أجل التوصل إلى تسوية سلمية بشأن الأزمة الراهنة.

وأعرب وزير الخارجية الألماني "فرانك فالتر شتاينماير" عن قلق بلاده بشأن التطورات الأخيرة في شرق أوكرانيا، مشددا ً على ضرورة تطبيق ما جرى التوصل إليه باتفاق جنيف في الـ17 من أبريل/نيسان الماضي.

ولفت "شتاينماير" إلى ما وصفه بمأساة "أوديسا" مؤخراً، داعيا إلى ضرورة دعم الجهود التي تبذلها منظمة الأمن والتعاون الأوروبية الرامية إلى خفض التوتر، من خلال بعثة المراقبين التابعة لها والعاملة في المنطقة.

ويذكر أن يوم الجمعة الفائت شهد أكثر الاشتباكات دموية في أوكرانيا منذ الإطاحة بالرئيس المدعوم من روسيا "فيكتور يانوكوفيتش"، حيث قتل أكثر من 40 شخصاً في "أوديسا" جراء اندلاع حريق في مبنى نقابة العمال ووقوع اشتباكات بين انفصاليين مواليين لروسيا وآخرين معارضين لهم.

(وكالات)