Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
اشتداد المعارك في منطقة باير بوجاق على الحدود السورية التركية | السورية نت | Alsouria.net

اشتداد المعارك في منطقة باير بوجاق على الحدود السورية التركية

استمرار قصف النظام لجبل التركمان في اللاذقية ـ أرشيف
الخميس 09 أبريل / نيسان 2015

اشتدت المعارك التي تشهدها منطقة "باير بوجاق" التركمانية بريف اللاذقية شمال سورية، بشكل كبير في المنطقة الحدودية القريبة من بلدة "يايلاداغي" التابعة لولاية هاطاي جنوبي تركيا.

وبحسب معلومات من جمعية "أتراك سورية" بتركيا أفادت بأن الهجمات التي بدأها النظام في سورية قبل يومين، على عدة قرى تقطنها غالبية تركمانية، شمال محافظة اللاذقية السورية، في المنطقة التي تعرف من قبل التركمان باسم "بايربوجاق"، اشتدت بشكل كبير مساء أمس الأربعاء.

وأشارت تلك المعلومات إلى أن الوحدات العسكرية التابعة للنظام في سورية، حاولت دخول جبل التركمان باللاذقية، لكن المعارضين المسلحين تمكنوا من التصدي لها والرد عليها، الأمر الذي أدى إلى احتدام الاشتباكات بين الطرفين.

وتمكن الأتراك المقيمين في بلدة "يايلاداغي" من سماع دوي الانفجارات الناجمة عن الاشتباكات بين الطرفين في منطقة "باير بوجاق"، كما أن بعض المواطنين الأتراك والسوريين صعدوا إلى العديد من الأماكن المرتفعة لمشاهدة تلك الاشتباكات.

واعتادت قوات النظام وطائراته على استهداف القرى والبلدات التركمانية في منطقة "باير بوجاق"، وذلك عقب خروجها عن سيطرته في عام 2012، ما أسفر عن مقتل عشرات المواطنين في تلك المناطق

يذكر أن منطقة "باير بوجاق" تقطنها أغلبية من التركمان السوريين، وتبسط كتائب التركمان المعارضة السيطرة على المنطقة، ويقوم النظام بقصفها براً وجواً بشكل متواصل.

ويقدر عدد التركمان في سورية بنحو 3 ملايين (بحسب أحزاب سياسية تركمانية)، وينتشرون في أغلب المحافظات السورية، فيما تعد منطقة "بايربوجاق" من أوائل مناطق التركمان التي انخرطت في الحراك الشعبي ضد نظام الأسد، وخضعت لسيطرة قوات المعارضة.

المصدر: 
الأناضول ـ السورية نت