اغتيال عالم أحياء فلسطيني قرب دمشق وحالة مأساوية تعيشها المخيمات

حالة مأساوية تعيشها مخيمات الفلسطينيين في دمشق وريفها
الأربعاء 18 فبراير / شباط 2015

كشف ناشطون حقوقيون، النقاب عن قيام مجموعة مسلحين مجهولين باغتيال عالم فلسطيني في منطقة ريف دمشق قرب العاصمة السورية.

وأفادت "مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية"، بأن مسلحين مجهولين قاموا الليلة الماضية بإغتيال عالم الأحياء والزراعة الفلسطيني الدكتور عدوان حسين شهاب، بعد اقتحام منزله في منطقة سعسع بالقرب من خان الشيح في ريف دمشق.

وأضافت "مجموعة العمل" في بيان صحفي، اليوم الأربعاء، أن العالم الفلسطيني شهاب متخصّص في مجال الأحياء والزراعة، ويعمل في "الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية" في دمشق، وهو من أبناء مخيم "سبينة" للاجئين الفلسطينيين بريف دمشق، ومن عشيرة القديرية في فلسطين.

في غضون ذلك يشهد مخيم اليرموك جنوب العاصمة دمشق اندلاع اشتباكات عنيفة على نقاط التماس بين الجيش النظام والمجموعات الفلسطينية الموالية له استخدمت فيها الأسلحة الخفيفة والمتوسطة، فيما طالب عدد من الناشطين في مخيم اليرموك وخارجه بضرورة توفير الطعام للأهالي المحاصرين داخل المخيم، لأن الوضع كارثي حسب وصفهم.

وقالوا إنهم يتلقون بشكل يومي مناشدات من أبناء المخيم، في ظل دخول حصار قوات النظام ومجموعات القيادة العامة التابعة لأحمد جبريل يومه591 وأكثر من 80 يوماً مرّوا على منع دخول المساعدات الغذائية والطبية.

في سياق متصل، تعرض مخيم درعا للاجئين الفلسطينيين جنوب سورية لقصف مدفعي طال أماكن متفرقة، ويشكو أبناء المخيم من معاناة تزداد يوماً بعد يوم،  حيث سقط خلالها 201 ضحية من أبناء المخيم بحسب الإحصائيات الرسمية لمجموعة العمل، كما تعرض المخيم لدمار حوالي 70 بالمئة من مبانيه نتيجة قصف طائرات النظام وسقوط القذائف.

ويأتي هذا فيما يدخل انقطاع المياه عن المهيم يومه 308 على التوالي مما دفع سكان المخيم للتزود من مياه الآبار للشرب على الرغم من تلوثها، والذي أدى إلى انتشار الأمراض الهضمية والجلدية.

كما يعاني أبناء المخيم من نقص شديد في الأدوية والطواقم الإسعافية، فالمخيم لا يتوفر فيه أي مركز طبي ولا حتى سيارة إسعاف لنقل الجرحى أو الحالات المرضية.

المصدر: 
وكالات
 

Warning: session_set_save_handler(): Cannot change save handler when headers already sent in /home/alsouria/public_html/archive/includes/session.inc on line 242

Warning: session_id(): Cannot change session id when headers already sent in /home/alsouria/public_html/archive/includes/session.inc on line 266