Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
اكتشاف مقبرة جماعية في قرى الشعيطات بديرالزور | السورية نت | Alsouria.net

اكتشاف مقبرة جماعية في قرى الشعيطات بديرالزور

صورة نشرها "مركز العدالة السوري لحقوق الإنسان" لمقبرة جماعية في ديرالزور - أرشيف
الاثنين 26 أكتوبر / تشرين الأول 2015

أعلن "مركز العدالة السوري لحقوق الإنسان" (مصدر حقوقي) اكتشاف مقبرة جماعية في قرى الشعيطات بريف دير الزور الشرقي، في 23 من شهر أكتوبر/ تشرين الأول الحالي.

وأوضح المركز في بيان، اليوم، اطلعت عليه "السورية نت" أن "المقبرة اكتشفت في قرية أبو حمام، عند عودة الأهالي إلى القرية، بعد أن تم تهجيرهم بشكل قسري من قبل تنظيم الدولة الإسلامية".

وأكد البيان، أن "المقبرة موثقة بالصور، التي ضمت جثث أربعين شخصاً، لم يتم التعرف عليهم نظراً لمرور أكثر من سنة على دفنهم"، مشيراً أنها "المقبرة السادسة التي تشهد على الفظائع التي ارتكبها التنظيم بحق المدنيين الذين رفضوا مبايعته، وتصدوا لعناصره خلال صيف عام 2014".

وأضاف أن "العدد الإجمالي للضحايا الذين دفنوا في مقابر جماعية وصل إلى 750، عرفت هوية العديد منهم، وهم يشكلون جزءاً من نحو ألفي ضحية قضوا على يد عناصر التنظيم في قرى الشعيطات".

ودعا المركز، "المنظمات والهيئات الحقوقية والإنسانية الدولية إلى ممارسة واستخدام كافة الوسائل والأساليب الممكنة والمتاحة لها للضغط على الهيئات والقوى الدولية المؤثرة للتحرك دون إبطاء، لوضع حد لجرائم الحرب والإبادة الجماعية التي يتعرضون لها من قبل تنظيم الدولة من جهة، ونظام بشار الأسد والمليشيات المساندة له من جهة ثانية".

وكان "مركز العدالة السوري لحقوق الإنسان" قد أصدر بيانات سابقة تشير لاكتشاف مقابر جماعية ففي 29 ديسمبر/كانون الأول 2014م تم اكتشاف مقبرتين جماعيتين، الأولى قرب قرية البحرة والثانية قرب قرية غرانيج المتاخمة لها ضمت المقبرتان رفاة أكثر من 100 ضحية من أبناء عشيرة الشعيطات ، كان من ضمنها رفاة أكثر من 60 ضحية من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 13-17 عاماً.

وقبلها اكتشفت ثلاثة مقابر جماعية في قرى (غرانيج، الكشكية وأبوحمام) الأولى بتاريخ 16 ديسمبر/كانون الأول 2014 وضمت رفاة 450 ضحية، والثانية بتاريخ 17ديسمبر/كانون الأول 2014 ضمت رفاة 235 ضحية، والثالثة بتاريخ18 ديسمبر/كانون الأول 2014 ضمت رفاة 25 ضحية.
ومع عدد الضحايا الموجودين في المقبرة الجديدة يصبح العدد الإجمالي للذين دفنوا في المقابر الجماعية 750 ضحية عرفت هوية العديد منهم وهم يشكلون جزءاً من حوالي 2000 ضحية قضوا نحبهم على يد عناصر "تنظيم الدولة"  في قرى الشعيطات بريف دير الزور، حسب بيان المركز.

اقرأ أيضاً: طلال الدقاق يطعم الأسد الذي يربيه من لحم أجساد المعتقلين والمخطوفين لديه

المصدر: 
السورية نت

تعليقات