Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
الأحداث في سورية تفرض نفسها "سلباً" على الدراما | السورية نت | Alsouria.net

الأحداث في سورية تفرض نفسها "سلباً" على الدراما

الأحداث التي تعيشها سورية فرضت نفسها على الدراما
الخميس 10 يوليو/ تموز 2014

تصارع الدرام السورية من أجل البقاء على قيد الحياة، رغم من كل التحديات التي ولدتها الأحداث الجارية في البلاد منذ سنوات، والتي أثرت على البشر والحجر، فالأوضاع الأمنية وندرة توفر مواقع التصوير الآمنة، وتدني الأجور وهجرة العديد من النجوم وأسباب أخرى عديدة، جعلت من إنتاج المسلسلات السورية أكثر صعوبة.

صناعة التلفزيون السوري هي أحد أفضل الإنتاجات رواجاً في بلاد الشام، لكن الأحداث التي تعيشها البلاد منذ عام 2011 أثرت سلباً على هذا الإنتاج، حيث عرض في عام 2008 نحو 36 مسلسلاً سورياً على التلفزيونات تتحدث عن مواضيع مختلفة،  أما في عام 2014 فقد تم تصوير عشرين مسلسلاً معظمهم يتناول الحرب وآثارها على المجتمع السوري.

وكما معظم المسلسلات السورية في السنوات الثلاث الماضية فان مسلسل (الحقائب/ ضبوا الشناتي) هو عبارة عن سلسلة من الأحداث التي تحصل في حياة عائلة سورية خلال الحرب في إطار الكوميديا السوداء.

ويقول مخرج المسلسل الليث حجو إنه "كان من المفترض أن يتم تصوير حلقات المسلسل خلال مدة خمسين يوماً، ولكن مدة التصوير تجاوزت حتى الآن 64 يوماً ولم ينته العمل على الرغم من بدء عرض حلقات المسلسل على شاشات التلفزيون".

وتحدث الممثل السوري أيمن رضا عن الظروف الصعبة التي يواجهها مع زملائه في المجموعة قائلاً إنه "بالنسبة الأعمال التي تحتوي على مجاميع والأعمال التاريخية والبدوية أصبح هناك خطورة أن نخرج إلى الصحراء للتصوير"، مشيراً في الوقت ذاته إلى "انخفاض الأجور التي انخفضت مع اليرة مقابل الدولار"، مضيفاً أنه "يوجد الكثير من الصعوبات في التنقل والحواجز، اختلفت الحياة كثيراً وصار كل شيء له صعوباته".

وأشار "رضا" إلى "إقبال الناس في البلدان العربية على مشاهدة مسلسلات قد تكون سخيفة للخروج من الحالة الراهنة"، مضيفاً أن "أخطر شيء في القرن الواحد والعشرين ونهاية القرن العشرين أن الفن كان يسبق السياسة، أما الآن فإن السياسة تجاوزت الفن بمراحل وسيطرت عليه وعلى أدواته وعلى كل ممتلكاته، والسبب هو رأس المال الذي يتحكم بهذه القصة".

المصدر: 
رويترز