Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
الأردن يحبط محاولة تهريب أسلحة قادمة من سوريا | السورية نت | Alsouria.net

الأردن يحبط محاولة تهريب أسلحة قادمة من سوريا

تهريب السلاح من وإلى سوريا ـ أرشيف
الخميس 24 يوليو / تموز 2014

أحبطت قوات حرس الحدود الأردنية، اليوم الخميس، محاولة تهريب كميات كبيرة من الذخائر والأسلحة، قادمة من سوريا، بحسب بيان للقيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية.

حيث تمكنت قوات حرس الحدود على الواجهة الشمالية الغربية "من إحباط محاولة تهريب كميات كبيرة من الذخيرة، حاول عدد من الأشخاص تهريبها من داخل الأراضي السورية عبر الأراضي الأردنية إلى إحدى دول الجوار"، دون تسمية تلك الدولة.

وكان مدير جهاز الأمن العام الأردني، الفريق أول ركن "توفيق الطوالبة"، في تصريحات سابقة، قد لفت إلى أنه منذ بداية العام الحالي وحتى مطلع يونيو/ حزيران الماضي، تم ضبط 1300 قطعة سلاح أتوماتيكي وفردي قادمة من سوريا.

كما أعلنت القوات المسلحة الأردنية في بيانها، استقبال قوات حرس الحدود خلال الـ 48 ساعة الماضية، 316 لاجئاً سورياً جديداً، بينهم 17 مصاباً، تم إسعافهم ونقلهم إلى المستشفيات في المنطقة، كم تم إخلاء باقي اللاجئين إلى مخيمات الأزرق والزعتري حسب البيان.

يذكر أن عدداً من الكتائب والألوية الإسلامية أعلنت في 21 يوليو/ تموز الجاري، عن بدء معركة "الإمام النووي الكبرى" في مدينة نوى بريف درعا، حسب ما ذكره المرصد السوري لحقوق الإنسان. يأتي هذا بعد يوم من إعلان عدة كتائب وألوية إسلامية عن بدء معركة "قطع الوتين" في محافظة درعا، وبحسب الفصائل المشاركة تهدف هذه المعركة إلى "تطهير المحافظة مهد الثورة من رجس عصابات الأسد وميليشيات حزب اللات والمرتزقة".

ويتزامن هذا مع قصف مستمر من قوات النظام على مناطق عدة بريف درعا، مستخدمة أسلحة ثقيلة وبراميل متفجرة، ما يسفر عن سقوط شهداء وجرحى، وزيادة في أعداد اللاجئين إلى الأردن.

ويصل عدد السوريين في الأردن إلى أكثر من مليون و300 ألف، بينهم 600 ألف لاجئ مسجل لدى الأمم المتحدة، في حين دخل الباقي قبل بدء الأزمة السورية، بحكم علاقات عائلية، وأعمال التجارة. ويوجد في الأردن 5 مخيمات للسوريين، هي مخيم الزعتري، ومخيم الأزرق، والمخيم الإماراتي المعروف "بمريجيب الفهود"، ومخيم الحديقة في الرمثا، ومخيم سايبر ستي، الذي يأوي عدداً من فلسطينيي سوريا، بالإضافة إلى لاجئين سوريين. وتعد الأردن من أكثر الدول المجاورة لسوريا استقبالاً للاجئين السوريين منذ اندلاع الأزمة في عام 2011، وذلك لطول الحدود البرية بين البلدين، والتي تصل إلى 375 كلم.

المصدر: 
الأناضول ـ السورية