Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
الأردن يعلن الحدود مع سورية منطقة عسكرية مغلقة | السورية نت | Alsouria.net

الأردن يعلن الحدود مع سورية منطقة عسكرية مغلقة

الحدود السورية الأردنية
الثلاثاء 21 يونيو / حزيران 2016

أعلن رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأردني في بيان اليوم المناطق الحدودية الشمالية والشمالية الشرقية المتاخمة لسورية مناطق عسكرية مغلقة.

ويأتي الإعلان الذي يدخل حيز التنفيذ على الفور بعد ساعات من مقتل ستة أفراد من قوات حرس الحدود الأردنية في هجوم انتحاري على موقع عسكري بمنطقة نائية على حدود الأردن الشرقية مع سورية والتي تتقاطع أيضاً مع الحدود العراقية.

وأفاد بيان صادر عن الديوان الملكي في الأردن بأن العاهل الأردني الملك عبد الله تعهد بأن تضرب بلاده "بيد من حديد" كل من يعتدي أو يحاول المساس بأمنها وحدودها.

وكان الجيش الأردني قال إن سيارة ملغومة انفجرت على بعد بضع مئات من الأمتار عن مخيم للاجئين السوريين في منطقة نائية تلتقي عندها الحدود العراقية والسورية والأردنية.

والأردن حليف قوي للولايات المتحدة ويشارك في الحملة التي تقودها ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" في سورية حيث يسيطر التنظيم على مساحات كبيرة من الأراضي تتضمن مناطق كثيرة في الشرق.

ويحكم الأردن السيطرة على حدوده مع سوريا منذ أن نشب الصراع فيها.

من جهتها أصدرت السفارة الأمريكية بعمان بياناً أدانت فيه الهجوم ووصفته بأنه "عمل إرهابي جبان" وقالت إنها ستواصل دعم الجيش الأردني.

ومنذ بدء الثورة السورية أنفقت واشنطن ملايين الدولارات لمساعدة الأردن على تطوير أنظمة المراقبة فيما يعرف "ببرنامج تأمين الحدود" لوقف تسلل المتشددين من سورية والعراق.

ومعبر الرقبان الذي تم استهدافه يوم الثلاثاء منطقة عسكرية بعيدة عن أي منطقة مأهولة بالسكان ويشمل امتداداً من السواتر الترابية على مساحة ثلاثة كيلومترات أقيمت قبل عشر سنوات لمكافحة التهريب. أما باقي الحدود فتخضع لرقابة مشددة من خلال الدوريات والطائرات بدون طيار.

وتتمركز في الأردن أيضاً بطاريات صواريخ باتريوت أمريكية وللجيش الأمريكي كذلك مئات المدربين في هذا البلد.

وهذه هي المنطقة الوحيدة التي لا يزال الأردن يستقبل فيها لاجئين سوريين وهناك نحو 50 ألف شخص عالقون في مخيم الرقبان للاجئين في منطقة محرمة على بعد نحو 330 كيلومتراً شمال شرقي عمان.

اقرأ أيضاً: خسائر لألبان دمشق تتجاوز 25 مليون ليرة نتيجة فروق الأسعار

المصدر: 
رويترز ـ السورية نت

تعليقات