Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
الأسعار في سورية ترتفع 50 في المئة خلال الربع الأول من العام الجاري | السورية نت | Alsouria.net

الأسعار في سورية ترتفع 50 في المئة خلال الربع الأول من العام الجاري

ارتفاع الأسعار يصل إلى نحو 50 في المئة - أرشيف
الخميس 21 أبريل / نيسان 2016

بات تأمين جميع المواد الأساسية من الصعوبات الحياتية الكبيرة التي يعانيها المواطن السوري، وزادت معاناته جراء الارتفاع المستمر للأسعار.

ونشر موقع "الاقتصادي" نتائج دراسة أجراها لأسعار المواد الغذائية الرئيسية خلال الربع الأول من العام الجاري، وتبيّن خلالها  حدوث ارتفاع في مؤشر أسعار هذه المواد بنسب تراوحت بين 35-50 في المئة.

وتعتبر مادة السكر أكثر المواد استهلاكاً من قبل المواطنين، وارتفع سعر الكيلو من 240 ليرة إلى 325 ليرة، بنسبة ارتفاع تجاوزت الـ35 في المئة، وهذه المادة أساسية في العديد من الصناعات الغذائية كالحلويات والمربيات والحلاوة وغيرها، والتي تتأثر فوراً بارتفاع سعرها، إضافةً لارتفاع أسعار المواد الأخرى الداخلة بالتصنيع، فعلى سبيل المثال ارتفع سعر كيلو الحلاوة من 700 ليرة إلى 900 ليرة خلال الربع الأول من 2016.

ومن المواد الرئيسية التي ارتفعت بشكل كبير، مادة الرز، حيث ارتفعت كافة أصنافها بحدود 50 في المئة، فكيلو الرز الأسترالي صعد من 400 ليرة إلى 600 ليرة، والرز الإسباني ارتفع من 340 ليرة إلى 470 ليرة، أي بنحو 40 في المئة، و كذلك سعر كيلو الرز المصري تجاوز 400 ليرة، ونتيجة لهذا الارتفاع يلجأ الكثير من المواطنين إلى شراء رز المعونات، الذي يبلغ سعر الكيلو منه بحدود 100 ليرة بالكيس، رغم أنه نوعيته رديئة، ولكنه خيار حتمي في الظروف الحالية للكثيرين.

ويذكر بأن ارتفاع الأسعار حالة عامة في جميع المحافظات السورية، لكن مع ذلك يعمد النظام إلى القيام بتصدير العديد من المواد الغذائية إلى روسيا، وبأسعار مخفضة.

كما أن الصراع القائم بين تنظيم "الدولة الإسلامية" من جهة، وميليشيا "الوحدات الكردية" أو قوات النظام من جهة أخرى، دوراً في معاناة العديد من المدنيين في المناطق التي تخضع لسيطرتهم، فمحافظة دير الزور تعاني ارتفاع وفقدان العديد من المواد بعد سيطرة قوات النظام على تدمر ما أسفر عن قطع الطريق عن دير الزور، كما أن ميليشيا "الوحدات الكردية" تمنع من جانب آخر من وصول الشاحنات القادمة من الرقة إلى الحسكة، ما زاد من معاناة الأخيرة التي تفاقمت فيها الأوضاع المعيشية جراء إغلاق المعبر القائم بينها وبين الجانب العراقي منتصف الشهر الماضي.

اقرأ أيضاً: البنك الدولي يعلن انهيار احتياطي سورية من العملات الأجنبية

المصدر: 
الاقتصادي - السورية نت

تعليقات