Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
الأمم المتحدة: تنظيم الدولة ارتكب انتهاكات جسيمة | السورية نت | Alsouria.net

الأمم المتحدة: تنظيم الدولة ارتكب انتهاكات جسيمة

تقرير الأمم المتحدة يتهم تنظيم الدولة بارتكاب أعمال ضد الإنسانية
الجمعة 03 أكتوبر / تشرين الأول 2014

أفاد تقرير مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة والبعثة المعاونة للأمم المتحدة في العراق، أن ما يسمى تنظيم "الدولة الإسلامية" ارتكب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان وأعمال عنف "ذات طبيعة طائفية متزايدة" ضد جماعات، منها المسيحيون والإيزيديون، في صراع يتسع نطاقه، وأجبر 1.8 مليون عراقي على ترك منازلهم.

وأضاف التقرير الذي جاء في 29 صفحة أن هذه الانتهاكات "تشمل هجمات استهدفت بشكل مباشر المدنيين والبنية التحتية المدنية وإعدامات وعمليات قتل أخرى للمدنيين وعمليات خطف واغتصاب، وأشكال أخرى من العنف الجنسي والبدني ارتكبت بحق النساء والأطفال والتجنيد الإجباري للأطفال والتدمير وتدنيس أماكن عبادة أو أماكن لها قيمة ثقافية والتدمير والنهب الغاشم للممتلكات والحرمان من الحريات الأساسية".

وجاء في التقرير أن 9347 مدنياً على الأقل قتلوا كما أصيب 17386 شخصاً حتى الآن هذا العام حتى شهر سبتمبر/أيلول، وأن أكثر من نصف هذه الخسائر في الأرواح حدث منذ أن بدأ مقاتلو "تنظيم الدولة" يسيطرون على مناطق شاسعة من شمال العراق أوائل شهر يونيو/ حزيران الماضي.

وذكر التقرير أن مذبحة وقعت في 12 يونيو/ حزيران بحق1500  فرداً من الجيش العراقي وقوات الأمن من قاعدة عسكرية في محافظة صلاح الدين حيث قام مقاتلو "تنظيم الدولة" بأسر هؤلاء الجنود ثم قتلوهم، لكن لم تنتشل الجثث ولا يعرف عدد القتلى تحديداً.

وأوضح التقرير أن النساء تلقين معاملة قاسية على نحو خاص، مضيفاً "هاجم التنظيم وقتل طبيبات ومحاميات ونساء من مهن أخرى".

من جانبه أشار الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للعراق "نيكولاي ملادينوف" الذي وضع هذا التقرير أن مختلف الأعراق والمجموعات الدينية العراقية "استهدفت عن قصد وبصورة منهجية بهدف تدميرها واستئصالها من المناطق الخاضعة لسيطرة التنظيم".

وبدوره قال المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة زيد رعد الحسين إن "نسق التجاوزات والانتهاكات التي نفذها التنظيم والجماعات المسلحة الموالية له مروع، وقد يرقى الكثير من أفعالهم إلى جرائم الحرب أو الجرائم ضد الإنسانية".

انتهاكات حكومية

ومن جهة ثانية أعرب التقرير عن القلق الشديد من انتهاكات ترتكبها الحكومة العراقية والمقاتلون المتحالفون معها، من بينها غارات جوية وعمليات قصف ربما لم تميز بين الأهداف العسكرية والمناطق المدنية، وأفادت المنظمة الدولية في البيان الذي استند إلى نحو 500 مقابلة أن الضربات الجوية التي نفذتها الحكومة العراقية ضد متشددين أوقعت "عدداً كبيراً من القتلى بين المدنيين" من خلال ضرب القرى والمستشفيات وإحدى المدارس.

المصدر: 
وكالات- السورية نت