Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
الأمم المتحدة: لم يعد أي لاجئ سوري من الأردن منذ أشهر | السورية نت | Alsouria.net

الأمم المتحدة: لم يعد أي لاجئ سوري من الأردن منذ أشهر

لاجئون سوريون بالاردن - أرشيف
سبت 29 سبتمبر / أيلول 2018

لم تسجل أي حالة عودة للاجئين السوريين في الأردن إلى بلادهم عبر الحدود البرية منذ بداية تموز/ يوليو الماضي، بحسب الناطق باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين محمد حواري.

وأرجع حواري، في تصريح لجريدة"الغد" الأردنية أمس الجمعة، عدم تسجيل أي حالة عودة للاجئين إلى "الإغلاق التام للحدود بين البلدين منذ نهاية حزيران/يونيو الماضي".

ويتخوف السوريون المقيمون خارج البلاد من العودة إلى سوريا، نظرا لتعرضهم للملاحقة والاعتقال من قبل نظام بشار الأسد بالرغم من "الضمانات" التي يروج لها حال عودتهم.

وبحسب وثائق "مفوضية اللاجئين"، فإن 1730 لاجئا سوريا في الأردن "عادوا إلى بلدهم، وذلك منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية حزيران/ يونيو الماضي الذي شهد عودة 280 لاجئا".

وأشار موقع "المفوضية"، إلى أن إجمالي اللاجئين السوريين الذين عادوا إلى بلادهم منذ مطلع العام 2016 وحتى نهاية حزيران/ يونيو الماضي بلغ 17094 لاجئا، نحو 69 % منهم عادوا إلى محافظة درعا، 9 % حلب، 4 % دمشق، 3 % حمص، و3 % الرقة".

ويبلغ إجمالي عدد اللاجئين السوريين المسجلين في المملكة 666596، نحو نصفهم من الأطفال"، حسب أرقام "المفوضية" التي قالت "إن 86 % من اللاجئين السوريين في الأردن تحت خط الفقر".

ويقيم 83.2 % من اللاجئين في المجتمعات المضيفة بواقع 625144، فيما يقيم في المخيمات 126131 لاجئا فقط، يشكلون نحو 16.8 % من اللاجئين، حسب "المفوضية" التي ذكرت أن اللاجئين يتوزعون بمخيمات المملكة على النحو التالي: 78.5 ألف في مخيم الزعتري، ونحو41 ألفا في مخيم الأزرق و7 آلاف في المخيم الإماراتي.

وبحسب دراسة أجرتها مفوضية اللاجئين حول نوايا اللاجئين السوريين مؤخرا، تبين أن الغالبية العظمى، نحو 90 في المئة، يريدون العودة بأسرع وقت ممكن. لكن في الوقت ذاته، يتحدث جزء كبير منهم عن ظروف تمنعهم من العودة، إن كان الوضع الأمني أو عدم وجود خدمات أو منازل تأويهم، فضلاً عن الخشية من الاعتقالات والخدمة الإلزامية في الجيش.

اقرأ أيضا: "لافروف": روسيا بدأت بالفعل تسليم إس-300 لنظام الأسد

المصدر: 
الغد - السورية نت

تعليقات