Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
الائتلاف السوري يدين تهجير "تنظيم الدولة"لـ"الإيزيديين" | السورية نت | Alsouria.net

الائتلاف السوري يدين تهجير "تنظيم الدولة"لـ"الإيزيديين"

نازحون إيزيديون ـ الأناضول
الأربعاء 06 أغسطس / آب 2014

دان الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، اليوم، تهجير ما يسمى تنظيم "الدولة الإسلامية" سكان المناطق التي يسيطر عليها في شمال العراق خلال الأيام الماضية، وخص بالذكر السكان من "الإيزيديين".

وفي بيان له قال الائتلاف إنه "يدين هجوم تنظيم الدولة على منطقتي زمار وسنجار بمحافظة نينوى شمالي العراق، وتهجير سكانها المدنيين وقتل آخرين منهم، وبالأخص الإيزيديين"، واصفاً ذلك الهجوم بـ"العدوان".

ودعا الائتلاف للمحافظة على وحدة الشعبين العربي والكردي في العراق، وكذلك وحدة الأراضي السورية، محملاً نظام الأسد والنظام العراقي والعراقي والقوى الدولية الداعمة لهما، مسؤولية استنبات ورعاية "التنظيمات المتطرفة"، في إشارة إلى "تنظيم الدولة".

ويعتبر الائتلاف السوري "تنظيم الدولة" عدواً له، ويتهمه بالتعامل مع النظام في سورية وتشويه صورة الثورة الشعبية المندلعة ضده منذ مارس/آذار 2011.

اليونسيف تناشد

من جهة أخرى أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف" أن 40 طفلاً من نازحي قضاء سنجار غرب محافظة نينوى شمال العراق، فقدوا حياتهم كنتيجة مباشرة للعنف والجفاف.

وقال ممثل المنظمة في العراق "مارزيو بابيل"، "حسب التقارير الرسمية التي استلمتها اليونيسف جاء موت هؤلاء الأطفال المنتمين للأقلية اليزيدية كنتيجة مباشرة للعنف والنزوح والجفاف خلال اليومين الماضيين".

وأضاف "بابيل" "الكثير من العائلات التي فرّت من المنطقة تحتاج حالياً إلى المساعدة الفورية، وهناك حوالي 25 ألف طفل بين النازحين العالقين في جبل سنجار، وهم بأمس الحاجة إلى الإغاثة الإنسانية مثل مياه الشرب وخدمات الصرف الصحي".

كما دعا ممثل "اليونيسف" المسؤولين العراقيين إلى "السماح للأطفال والنساء بالوصول فوراً إلى مناطق اللجوء الآمنة واحترام الحماية الخاصة المتعلقة بالأطفال وذلك حسب القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان".

يذكر أن "الإيزيديين" هم مجموعة دينية يعيش أغلب أفرادها قرب مدينة الموصل ومنطقة جبال سنجار في العراق، ويقدر عددهم بعشرات الآلاف، وتعيش مجموعات أصغر في تركيا، وسورية، وإيران، وجورجيا، وأرمينيا. وقد سيطر "تنظيم الدولة" الأحد الماضي على قضاء سنجار، ونتيجة لذلك حدثت موجة من النزوح الجماعي لسكان المنطقة ذات الغالبية الكردية الإيزيدية باتجاه إقليم شمال العراق.

المصدر: 
الأناضول ـ السورية