Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
البرلمان التونسي يشرع بمناقشة قانون مكافحة "الإرهاب" | السورية نت | Alsouria.net

البرلمان التونسي يشرع بمناقشة قانون مكافحة "الإرهاب"

البرلمان التونسي يشرع قانونا لمكافحة الارهاب بالبلاد
الأربعاء 22 يوليو / تموز 2015

شرع البرلمان التونسي، اليوم الإربعاء، في مناقشة مشروع القانون المتعلق بمكافحة "الإرهاب ومنع غسل الأموال"، قبل المرور إلى المصادقة على القانون بصفة نهائية ودخوله حيّز التّنفيذ.

ومن المقرر أن ينتهي المجلس من المصادقة على القانون المكون من (139 بندا) برمته قبل 25 يوليو/ تموز الجاري الموافق لذكرى عيد الجمهورية التونسية.

ورافقت انطلاق مناقشات القانون في الجلسة العامة لمجلس نواب الشعب التونسي تعزيزات أمنية مشددة ووجود مكثف لعناصر من الأمن التونسي داخل مقر المجلس وخارجه، وفي محيط منطقة باردو، وذلك تحسّبا لأي تهديدات إرهابية قد تستهدف المكان، بمناسبة مناقشة قانون مكافحة الإرهاب، خاصة وأن منطقة باردو قد تعرضت إلى هجوم ارهابي استهدف متحف باردو المحاذي لمبنى البرلمان في 18 مارس/ آذار الماضي.

ويحضر نقاشات هذا القانون في أول جلسة عامة كل من وزير الداخلية التونسية محمد ناجم الغرسلي، ووزير العدل التونسي محمد صالح بن عيسى، والوزير المكلف بالعلاقات بين الحكومة والبرلمان لزهر العكرمي، إلى جانب حضور 144 نائبا من أصل 217 نائبا بالمجلس.

يُذكر أن الحكومة التونسية قد أحالت هذا القانون إلى مجلس نواب الشعب للمصادقة عليه بتاريخ 25 آذار/مارس الماضي، وانطلقت أربع لجان برلمانية (لجنة التشريع العام ولجنة تنظيم الإدارة وشؤون القوات الحاملة للسلاح ولجنة الحقوق والحريات ولجنة المالية والتخطيط والتنمية) في مناقشته بتاريخ 2 أبريل/نيسان الماضي.

وكانت الصيغة الأولية للقانون قد عرضت لأول مرة على المجلس الوطني التأسيسي بتاريخ 28 يناير/ كانون الثاني 2014، وتمت المصادقة آنذاك على قرابة 30 فصلا لكن لم يتم إتمام النظر فيه اعتبارا لمرور البلاد آنذاك بمرحلة انتخابية وتعذر مواصلة المجلس التأسيسي لأعماله.

ومن المرجّح أن يحظى مشروع القانون بقاعدة توافقية واسعة بين مختلف مكونات الطيف السياسي تحت قبة البرلمان إذ حظي القانون خلال المصادقة عليه صلب اللجان التشريعية بإجماع النواب من مختلف الكتل النيابية.

وشهدت تونس هجوماً دامياً، في 26 حزيران/يونيو الماضي، تبناه تنظيم "الدولة الإسلامية"، في أحد فنادق محافظة "سوسة" الساحلية، شرقي البلاد، أودى بحياة 38 سائحاً أجنبياً، من بينهم على الأقل 30 مواطنا بريطانيا، وإعتبر هذا الهجوم الأعنف في تونس، بعد هجوم متحف باردو، في مارس/آذار الماضي، والذي أسفر عن مقتل 21 سائحًا أجنبيًا..

وكان "انتحاري" أقدم في 2014 على تفجير نفسه، بواسطة حزام ناسف، في مستوى شاطئ نزل بمحافظة سوسة الساحلية، ولم تخلف العملية أي خسائر بشرية أو مادية. كما فشل في العام ذاته شخص آخر في القيام بعملية انتحارية، استهدف مقبرة آل بورقيبة بمحافظة المنستير شرق تونس، فيما تواجه قوات الأمن والجيش في تونس منذ 2012 هجمات متواترة لمسلحين متمركزين في جبال الشعانبي غرب البلاد.

المصدر: 
الاناضول - السورية نت

تعليقات