Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
"البلقان"محطة مؤقتة على درب اللاجئين | السورية نت | Alsouria.net

"البلقان"محطة مؤقتة على درب اللاجئين

المهاجرين على الحدود اليونانية المقدونية
الاثنين 24 أغسطس / آب 2015

يُعتبر خط دول منطقة البلقان مقدونيا - صربيا واحدًا من أكثر الممرات استخدامًا من جانب آلاف المهاجرين، وعلى الأخص القادمين منهم من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في "رحلة الأمل" إلى بلدان الاتحاد الأوروبي بغية الوصول إلى حياة أفضل. 

يتوجه المهاجرون في المحطة الأولى إلى اليونان، ومنها يسعون للوصول إلى مقدونيا وبعدها إلى صربيا ثم هنغاريا وأخيرًا إلى البلدان الأوروبية الأخرى، ويواجهون الكثير من المخاطر خلال الرحلة، التي قد يكون الموت خاتمة لها بالنسبة للبعض منهم.

ويتوافد المهاجرون، الذين عبروا من اليونان إلى مقدونيا، على محطة القطار في مدينة غيفغليا، جنوبي البلاد، حيث يستقلونه إلى بلدة تابانوفتسي الحدودية، ومن هناك يدخلون صربيا.  

وذكرت وزارة الداخلية المقدونية أن أكثر من 44 ألف مهاجر دخلوا البلاد، من اليونان، خلال الشهرين الماضيين، وتقدموا إلى السلطات المقدونية بطلبات لجوء مؤقتة.

ومع تزايد أعداد المهاجرين الوافدين في الآونة الأخيرة إلى مقدونيا أعلنت حكومتها "حالة طوارئ"، وزادت من التدابير على الحدود مع اليونان، على الأخص، ونشبت مواجهات يوم الجمعة الماضي بين المهاجرين والشرطة المقدونية استمرت حتى السبت، وانتهت بسماح السلطات للمهاجرين بعبور الحدود.

وأسفرت المواجهات عن طعن شرطي وإصابة عدد كبير من المهاجرين، وبعد مقدونيا تأتي صربيا، التي أعلنت سلطاتها عن تقدم 62 ألف مهاجر بطلب إقامة مؤقتة لديها، ويعيش القسم الأعظم من المهاجرين في صربيا في خيام ينصبونها في الحدائق العامة، ويتلقون المساعدة من أهالي مدينة بلغراد.

وكما هو الحال في مقدونيا يواجه المهاجرون مصاعب على حدود صربيا، وهناك تقديرات تشير إلى دخول 1500 شخص يوميًّا إلى صربيا على أمل الوصول إلى أوروبا.  

في هذا الإطار، أكدت المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وصول المئات إلى مقدونيا، وانتظارهم في محطة "غيفغيلي" من أجل العبور إلى صربيا.

وأشارت المفوضية في بيان لها، اليوم الاثنين، أن أكثر من 7 آلاف لاجئ وصلوا نهاية الأسبوع إلى صربيا، عابرين اليونان ومقدونيا، مشيرة إلى أنها حصلت على تعهد من مقدونيا بعدم إغلاق الحدود في وجه المهاجرين، ودعت المفوضية دول الاتحاد الأوروبي لزيادة حجم مساعداتها لمقدونيا واليونان وصربيا، من أجل تمكنهم من مواجهة أزمة اللاجئين.

في سياق متصل عبر أكثر من خمسة آلاف مهاجر إلى صربيا أمس الأحد، ليستأنفوا رحلة إلى غرب أوروبا، بعد أن تخلت مقدونيا عن محاولاتها لوقف تدفق اللاجئين، وأغلبهم من السوريين بالقوة.

ووفرت مقدونيا حافلات وقطارات لنقلهم شمالاً، بعد أن سادت حالة من الفوضى والاضطراب على مدى أيام، بسبب إغلاق قوات الأمن لحدودها الجنوبية، واستخدامها قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع لمنع دخولهم، وتوافد المهاجرون بلا توقف، بينما نقلت اليونان اللاجئين من الجزر إلى برها الرئيسي.

اقرأ أيضاً:

عبور خمسة آلاف مهاجر أغلبهم سوريون من مقدونيا إلى صربيا

المصدر: 
الاناضول - السورية نت

تعليقات

 

Warning: session_set_save_handler(): Cannot change save handler when headers already sent in /home/alsouria/public_html/archive/includes/session.inc on line 242

Warning: session_id(): Cannot change session id when headers already sent in /home/alsouria/public_html/archive/includes/session.inc on line 266