Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
البنتاغون يعلن إبطال "السارين السوري" بشكل كلي | السورية نت | Alsouria.net

البنتاغون يعلن إبطال "السارين السوري" بشكل كلي

العناصر الكيميائية السورية تتم معالجتها في مبان مخصصة لهذا الغرض - أرشيف
الثلاثاء 12 أغسطس / آب 2014

قال الكولونيل "ستيف وارين" أحد الناطقين باسم البنتاغون إن "الفريق المكون من جنود أميركيين ومدنيين تمكّن من إبطال مفعول 581 طناً من المواد التي تدخل في إنتاج غاز السارين، على متن كايب راي التي تبحر في المياه الدولية في البحر الأبيض المتوسط".

وأضاف في تصريحات له اليوم أن الفريق بدأ في إبطال مفعول حوالى عشرين طناً من المواد التي تدخل في صناعة غاز "الخردل" السام جداً، الذي يمكن استخدامه في هجمات بالأسلحة الكيماوية على غرار السارين.

ووفقاً للبنتاغون فإن هذه العملية التي تشرف عليها منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بدأت مطلع يوليو/ تموز، على أن تنتهي أواخر أغسطس/ آب الجاري، وهي تؤدي إلى السماح بتدمير العناصر الكيميائية بنسبة 99 في المئة، وخفض نسبة السمية إلى مستويات مشابهة لتلك المستخدمة في الصناعة.

وهذا من المقرر أن يتم تسليم العناصر الكيميائية المعالجة على متن "كايب راي" إلى شركات متخصصة في معالجة النفايات الصناعية، كما يحصل مع العناصر الكيميائية السورية التي تتم معالجتها في مبان مخصصة لهذا الغرض في بريطانيا وفنلندا والولايات المتحدة.

 يذكر أن النظام السوري سلم ما مجموعه 1300 طن من العناصر الكيماوية، وتم نقل هذه الأسلحة وتدميرها بعد انضمام سورية إلى معاهدة حظر الأسلحة الكيماوية في أكتوبر/ تشرين الأول 2013 ضمن إطار اتفاق روسي أميركي سمح بتجنب ضربة عسكرية للنظام بعد استخدام الأسد غاز السارين في هجوم أودى بحوالى 1400 شخص صيف 2013.

المصدر: 
وكالات