Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
التحالف الدولي يتبع سياسية الضربات "الدقيقة والمركزة" في إدلب.. "حراس الدين" الهدف الحالي | السورية نت | Alsouria.net

التحالف الدولي يتبع سياسية الضربات "الدقيقة والمركزة" في إدلب.. "حراس الدين" الهدف الحالي

طائرة حربية للتحالف الدولي - مصدر الصورة: رويترز
الاثنين 01 يوليو / تموز 2019

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية التي تقود التحالف الدولي،  أنها نفذت ضربة يوم الأحد على "تنظيم القاعدة" في شمال غرب سورية.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان نشرته عبر موقعها الرسمي اليوم الاثنين، إن الضربة استهدفت منشأة للتدريب بها "عناصر مسؤولة عن التخطيط لشن هجمات في الخارج تهدد الأمريكيين وشركاءنا والمدنيين الأبرياء".

المنطقة التي استهدفها طيران التحالف تقع في ريف المهندسين بريف حلب الغربي، ما أدى إلى مقتل ثلاثة قياديين من تنظيم "حراس الدين" التابع لـ"القاعدة" في سورية.

ونشر "حراس الدين" بياناً اليوم عبر "تلغرام" قال فيه "قام التحالف الصهيوصليبي باستهداف المعهد الشرعي لتنظيم حراس الدين في ريف حلب الغربي، وقد قتل نتيجة القصف ثلة من الإخوة المجاهدين".

ولم يذكر التنظيم، أسماء القياديين الذين قتلوا أو عددهم، وقال قياديون جهاديون عبر "تلغرام" إن قصف التحالف أسفر عن مقتل كل من القيادي "أبي ذر المصري" و"أبو يحيى الجزائري" و"أبو عمر التونسي".

منشق عن "تحرير الشام"

وتأسس تنظيم "حراس الدين" في أواخر فبراير/شباط عام 2018، وكان حينها فصيلاً جهادياً ضمن "هيئة تحرير الشام".

لكن بعد أن أعلنت "هيئة تحرير الشام" فك ارتباطها عن تنظيم "القاعدة" في يوليو/حزيران 2016، أعلن الفصيل انفصاله عنها بسبب ولاء الأخير لـ " القاعدة" وزعيمها أيمن الظواهري.

فيما بعد انضم إلى "حراس الدين" كل من جيش البادية وجيش الساحل وسرية كابل وسرايا الساحل وجيش الملاحم وجند الشريعة، ليتحول بذلك إلى تشكيل عسكري منفصل وانضم مؤخراً إلى غرفة عمليات "وحرض المؤمنين" والتي تقاتل قوات الأسد في جبهات إدلب وريف حماة.

ويأتي قصف التحالف على مقر "حراس الدين" في ريف حلب، بعد أيام من خلافات دار الحديث عنها داخل التشكيل، على خلفية رفض القياديين المذكورين سابقاً القتال إلى جانب فصائل "الجيش الحر" في جبهات ريف حماة وريف حلب.

ضربات دقيقة

ليست المرة الأولى التي يقصف فيها التحالف الدولي الذي تقوده أمريكا مواقع عسكرية لفصائل جهادية في إدلب أو قياديين بارزين في الشمال السوري.

في 22 يناير/كانون الثاني 2017، قتل القيادي في "جبهة فتح الشام" الملقب بـ"أبو مصعب الجزراوي" ومرافقه، إثر غارة لطيران التحالف على سيارته في منطقة عقربات بريف إدلب الشمالي.

وبعد شهرين في العام ذاته قتل القيادي في "تحرير الشام" أبو إسلام المصري، جراء غارة جوية لطيران التحالف الدولي على سيارته في مدينة دركوش بريف إدلب.

القيادي في "حركة أحرار الشام الإسلامية" أبو هاني المصري كان قد قتل أيضاً بقصف للتحالف استهدف سيارته في مدينة إدلب في فبراير/شباط 2017.

ويقاتل التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة تنظيم "الدولة الإسلامية" في سورية منذ سبتمبر/أيلول 2014، بشن ضربات جوية مكثفة وبمشاركة قوات برية هي "قوات سوريا الديمقراطية" شمال وشرق البلاد.

المصدر: 
السورية.نت