Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
"التعاون الخليجي" يدعو لـ "حل سياسي" بسوريا | السورية نت | Alsouria.net

"التعاون الخليجي" يدعو لـ "حل سياسي" بسوريا

الثلاثاء 03 يونيو/ حزيران 2014

أعلن وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي دعوتهم لـ "حل سياسي" في سوريا، ومصالحة في ليبيا، ودعمهم لمصر وللشعب الفلسطيني.

جاء هذا في البيان الختامي للاجتماع الوزاري لدول مجلس التعاون الخليجي في دورته الاعتيادية (131)، والذي عقد في العاصمة السعودية الرياض مساء يوم الاثنين،.

وأكد المجلس الوزاري ضرورة إحالة مرتكبي جرائم الحرب ضد الشعب السوري إلى محكمة الجنايات الدولية، معتبرا إعلان نظام بشار الأسد إجراء انتخابات رئاسية وترشيح بشار الأسد يعد تقويضاً للجهود العربية والدولية لحل الأزمة السورية سلمياً.

ورحب المجلس باتفاق المصالحة الفلسطينية، وتشكيل حكومة الوفاق الوطني، مؤكداً وقوف دول المجلس ودعمها للشعب الفلسطيني في كل ما من شأنه توحيد الصف وتحقيق كافة حقوقه المشروعة، فيما أعرب عن قلقه من مستجدات الأحداث في ليبيا، داعياً إلى ضبط النفس وتبني مصالحة وطنية.

وأعرب المجلس الوزاري عن أسفه لاستخدام روسيا الاتحادية والصين الشعبية حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار مجلس الأمن بهذا الشأن، المتعلق بإحالة مرتكبي جرائم الحرب ضد الشعب السوري إلى محكمة الجنايات الدولية.

وشدد على ضرورة إلزام نظام الأسد بإيصال المساعدات الإنسانية للشعب السوري المحاصر، وفقاً لقرار مجلس الأمن رقم (2139).

وأعرب المجلس الوزاري مجدداً عن تأييده للحل السياسي للقضية السورية وفقاً لاتفاق (جنيف1) 30 يونيو 2012، الهادف إلى تشكيل هيئة انتقالية بسلطات واسعة تمكنها من الحفاظ على سيادة سوريا واستقلالها ووحدة ترابها الوطني.

وحول الشأن اليمني أعرب المجلس الوزاري عن دعم دول مجلس التعاون لكل الخطوات والإجراءات والقرارات التي اتخذها الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي. وقرر تعيين مبعوث للأمين العام لمجلس التعاون إلى اليمن.

وفي الشأن العراقي، أعرب المجلس الوزاري عن أمله أن تسفر نتائج الانتخابات البرلمانية العراقية عن عملية سياسية وطنية شاملة.

ودعا المجلس إلى ضبط النفس وتبني مصالحة وطنية في ليبي،. ورحب بإتمام الانتخابات الرئاسية في مصر.

المصدر: 
الأناضول