Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
"الجبير": السعودية تصدت لمحاولات إيران بالتوسع في المنطقة | السورية نت | Alsouria.net

"الجبير": السعودية تصدت لمحاولات إيران بالتوسع في المنطقة

وزير الخارجية السعودي عادل الجبير ـ أرشيف
الجمعة 10 يوليو / تموز 2015

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير يوم أمس إن بلاده عازمة على مواجهة ما وصفه بتدخل إيران في الشؤون الداخلية للدول العربية مضيفاً أن الرياض تصدت من قبل لجهود طهران لتوسيع نفوذها في المنطقة.

وقال الجبير في مؤتمر صحفي في العاصمة الأردنية عمان حيث زار المملكة واجتمع مع كبار المسؤولين الأردنيين "المملكة تعمل على التصدي لأعمال إيران المشاغبة في المنطقة." وأضاف "مصرون ألا يكون لإيران تدخل سلبي في المنطقة أو في الدول العربية".

وأضاف أن التحركات السعودية ساعدت في تقليص تدخل إيران ونفوذها الإقليمي في اليمن ودول أخرى.

وقال دون الخوض في التفاصيل "العمل الذي نعمله للتصدي للنفوذ الإيراني حقق نجاحات ونرى التواجد الإيراني في المنطقة بدأ يتقلص في بعض الأماكن في إفريقيا واليمن."

وأضاف أن السعودية سعت لإقامة علاقات طيبة مع إيران لكن معظم الأعمال العدوانية التي شهدتها المنطقة في الآونة الأخيرة كانت من جانب إيران. وحث الإيرانيين على احترام مبدأ عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى.

وتنفي الجمهورية الإسلامية الإيرانية تلك الاتهامات. وكثفت هجومها الإعلامي على السعودية بعد أن عزلتها العمليات العسكرية التي تقودها الرياض عن اليمن وحلفائها هناك. وتتهم إيران السعودية بالتسبب في معاناة مأساوية للسكان المدنيين.

وأيضاً دعا الجبير الحكومة التي يقودها الشيعة في العراق إلى الإسراع بالإصلاح السياسي من أجل إعطاء السنة دوراً أكبر في إدارة البلاد وإنهاء ما وصفه بالهيمنة الإيرانية هناك.

المصدر: 
رويترز ـ السورية نت

تعليقات