Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
"الجبير" يؤكد موقف السعودية تجاه الأسد.. و"لافروف": لا خلافات لا يمكن تجاوزها بين موسكو والرياض | السورية نت | Alsouria.net

"الجبير" يؤكد موقف السعودية تجاه الأسد.. و"لافروف": لا خلافات لا يمكن تجاوزها بين موسكو والرياض

"لافروف" و"الجبير" في موسكو ـ أرشيف
الأربعاء 26 أبريل / نيسان 2017

بحث عادل الجبير وزير الخارجية السعودي القضية السورية مع نظيره الروسي "سيرجي لافروف" في موسكو اليوم وقال بعد المحادثات إن الرياض لا تزال تعتقد إن رأس النظام بشار الأسد ليس "له مستقبل في سوريا".

وأضاف الجبير في مؤتمر صحفي بعد محادثاته مع "لافروف" إن الرياض ترغب في وضع حد لتدخل إيران في الشرق الأوسط.

وبشأن المحادثات في "أستانا"، أكد الجبير أن الجانب السعودي يعمل مع المعارضة السورية من أجل تثبيت وقف إطلاق النار، والتوصل إلى اتفاق بشأن وقف الأعمال القتالية وإيصال المساعدات والبدء في العملية السياسية على أساس إعلان جنيف واحد والقرار الدولي رقم 2254.

واستطرد، قائلاً: "للأسف، كانت هناك خروقات لوقف إطلاق النار من قبل النظام، ما أدى الى عدم نجاحه في الماضي. نستطيع بعد اجتماع أستانا أن نصل إلى وقف إطلاق نار سيكون جاداً ويفتح المجال للمساعدات الإنسانية".

وفي الوقت نفسه، شكك الجبير في فائدة انضمام أعضاء جدد لعملية التفاوض في "أستانا"، التي تتعلق بعملية وآلية وقف إطلاق النار والرقابة على الهدنة. ووصف هذه المفاوضات بأنها تقنية، وحذر من أن توسيع عدد المشاركين قد يحولهم إلى مجموعة ستكون أضعف مما يفترض، وسيكون بالتالي تركيز التفاوض أقل ما هو مطلوب.

ورغم الخلافات المعروفة بين موسكو والرياض بشأن دور الأسد قال "لافروف" إنه لا توجد خلافات غير قابلة للحل بين البلدين حينما يتعلق الأمر بالتوصل إلى حل للقضية السورية.

وذكر "لافروف" خلال المؤتمر الصحفي المشترك، بأن موسكو والرياض تشاركان سوية في المجموعة الدولية لدعم سوريا التي قد وضعت أسساً للتسوية في البلاد.

وأوضح "لافروف" بأن السعودية وروسيا كانت من الدول المؤلفة  للقرار الدولي رقم 2254 الذي يتضمن مبادئ التسوية السورية، بما في ذلك الحق الحصري للشعب السوري في إقرار مصير بلاده.

واستطرد قائلاً: "أمامنا عمل ضخم يجب القيام به تحت رعاية الأمم المتحدة، كما يجب خلاله التأثير على أطراف النزاع السوري من قبل اللاعبين الخارجيين من أجل تشجيعهم على العمل بشكل بناء للبحث عن مقاربات مشتركة بشأن مستقبل البلاد".

كما أكد الوزير الروسي تطابق مواقف روسيا والسعودية من خطر الإرهاب الدولي ولاسيما تهديدات تنظيم "الدولة الإسلامية"، علماً بأن هذا الخطر يهدد بشكل مباشر دول المنطقة وأمن كل من السعودية وروسيا.

اقرأ أيضاً: "حزب الله" يعدم ضابطاً من قوات الأسد ويثير غضب الموالين.. الحادثة أشعلت خلافاً بين قادة بالنظام

المصدر: 
رويترز ـ السورية نت

تعليقات