Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
الجراد يهاجم المزروعات بسورية ويهدد المحاصيل في ظل غياب وسائل مكافحته | السورية نت | Alsouria.net

الجراد يهاجم المزروعات بسورية ويهدد المحاصيل في ظل غياب وسائل مكافحته

انتشار الجراد في سورية يهدد المزروعات
سبت 14 مايو / أيار 2016

تتعرض الأراضي الزراعية في عدد من مناطق ريف إدلب شمال سورية، وريف حماه (وسط)، لموجة هائلة من الجراد الذي يهاجم المحاصيل فيها، فيما تُرك المزارعون ليواجهوها بمفردهم، في ظل غياب الإمكانات وعدم وجود مؤسسات مؤهلة ومزودة بالمعدات الكافية للقضاء عليها.

ويستهدف الجراد بشكل خاص المحاصيل الصيفية كالطماطم والخيار والبطاطا، كما تعتدي على أشجار الزيتون، ملحقة أضراراً جسيمة بكل ما تصل إليه.

وتشكل تلك المحاصيل مصدر الرزق الوحيد للمواطنين في المنطقة، في ظل تدهور الوضع الاقتصادي بالبلاد وغلاء الأسعار الناجم عن الحرب التي تعصف بسورية منذ 5 سنوات.

ويلجأ المزارعون في التصدي لهذه الحشرات إلى وسائل بدائية مثل تغطية المزروعات والأشجار بأكياس بلاستيكية أو ما يسمى بالخيش، إلى جانب استخدام مبيدات من مادة اللانيت ذات الفعالية الضعيفة، والتي لا تسهم إلا بشكل ضئيل جداً في الحد من تأثيرها.

وأوضح أبو رائد الإسماعيل،  أحد المزارعين المتضررين من ريف إدلب، بأن أعداد الجراد هذا الموسم  كبيرة جداً وتصيب كل شجرة أو نبتة من المحاصيل الصيفية، مشيراً أنها تنتشر على أرض مزرعته "كالنمل".

وأشار الإسماعيل، أن المبيدات  التي يستخدمونها لمواجهة موجة الجراد تكاد لا تقضي على شيء منها، لافتاً أنهم يعانون من هذه الآفة للسنة الخامسة على التوالي وذلك بعد توقف مؤسسات الدولة الزراعية عن العمل في المنطقة.

واتهم الإسماعيل المنظمات الدولية بالتقصير تجاه قطاع الزراعة في مناطق سيطرة المعارضة، مطالباً بدعم المزارعين في سورية بأدوات ومواد كفيلة بالقضاء على هذه الحشرة الضارة.

اقرأ أيضاً: عسكريون في نظام الأسد يرجحون مقتل بدر الدين بنفس الطريقة التي اغتيل بها القنطار

المصدر: 
الأناضول - السورية نت

تعليقات