Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
الجنازات فيها لا تنتهي.. النظام يستنزف طرطوس وحصيلة رسمية تكشف عن آلاف القتلى من الجنود | السورية نت | Alsouria.net

الجنازات فيها لا تنتهي.. النظام يستنزف طرطوس وحصيلة رسمية تكشف عن آلاف القتلى من الجنود

صورة لجنود قتلى النظام في أحد شوارع طرطوس - A F P
الثلاثاء 23 أغسطس / آب 2016

تستمر المدن الساحلية التي يقطنها أغلبية مؤيدة لنظام بشار الأسد في دفع فاتورة المواجهة التي تخوضها قوات النظام ضد المدنيين والمقاتلين المعارضين لنظام الأسد،   وتعتبر محافظة طرطوس من أبرز المحافظات التي خسرت الآلاف من شبابها خلال قتالها لقوات النظام، إلا أن الأهالي يتحدثون عن إهمال واضح لأجهزة الحكومة بمعاناتهم.

صحيفة "البعث" الناطقة باسم نظام الأسد، اعترفت في تقرير نشرته، اليوم الثلاثاء، عن عدم اكتراث النظام بعائلات الجنود القتلى في طرطوس، مشيرة أن أوضاعهم المعيشية مذرية ولا تجد بعضها مأوى أو مصدر رزق تعتاش منه.

وتقول الصحيفة إنه "رغم تكفل الجهات الحكومية برعاية ذوي الشهداء وتأسيس مكاتب الشهداء لتأمين مطالبهم وكافة احتياجاتهم، إلا أننا نجد العديد من الأسر التي لم تجد من يؤمّن لها ولو أبسط حق من حقوقها وهو تأمين مصدر رزق لحياة كريمة".

ونقلت عن شهادات للأهالي قولهم إن هنالك الكثير من الصعوبات والإجراءات الروتينية التي تقف عائقاً في طريق حصولهم على حقوقهم، مضيفةً: "حتى أن بعضهم يقول إن الدوائر الحكومية تتقاذفنا من مكتب إلى آخر غير عابئين بالمشقة التي تواجهنا بسبب قدومنا من القرى البعيدة، وبالرغم من الشنططة ووجع القلب فإننا لا نظفر بما نريد".

خسائر كبيرة

وفيما كانت وسائل إعلام النظام تقلل من حجم خسائرها في المعارك، تحدثت صحيفة "البعث" عن خسائر كبيرة دفعتها محافظة طرطوس من أبنائها خلال القتال، وقالت "لم تبق أسرة في محافظة طرطوس إلا وقدمت شهيد أو أكثر، طرطوس التي نذرت رجالها للدفاع عن الوطن تستقبل يومياً جثامين شهدائها"، على حد تعبير الصحيفة.

ونقلت الصحيفة عما قالت إنه "مكتب الشهداء في المحافظة" أن عدد الجنود الذين لقوا مصرعهم من محافظة طرطوس وصل إلى 8689 شخصاً موزعين على كامل المحافظة. ولفتت إلى أن أغلب الأسر فقدت معيلها ما أدى إلى زيادة تدهور أوضاعها المعيشية.

وتعج صفحات موالية على وسائل التواصل الاجتماعي "فيس بوك وتويتر" بصور عشرات الجنود من طرطوس ممن لقوا مصرعهم في المعارك، ومن بين أنشط تلك الصفحات، صفحة "شهداء طرطوس مصدر العز والفخر"، التي تنشر بشكل يومي صور الجنود القتلى من طرطوس وأريافها.

وتحدثت الصفحة، اليوم الثلاثاء 23 أغسطس/ آب 2016 عن أن مواكب التشييع تجوب شوارع مدينة طرطوس. ولا يكاد يمر يوماً حتى تنشر الصفحة المذكورة صوراً أو خبراً تنعي فيه قتيلين أو ثلاثة على الأقل.

الناشط "محمد المحمد" (اسم مستعار) من الساحل السوري، أشار في تصريح سابق لـ"السورية نت" إلى أن المدن الساحلية التي تضم أغلبية موالية للنظام، تعاني حالياً من أمرين أساسيين، الأول ويتمثل في ارتفاع نسبة القتلى من هذه المدن، والثاني في الارتفاع الكبير للأسعار الذي أنهك عدداً كبيراً من العائلات، خصوصاً التي فقدت معيلها جراء المشاركة في المعارك.

وبات مشهد الجنازات التي تجوب شوارع وأحياء طرطوس مشهداً يومياً اعتيادياً لدى السكان، كما أن صور قتلى المدينة المنتشرة في جميع الأرجاء تدل على حجم الخسائر الكبيرة، وفقاً لـ"المحمد" الذي أضاف: "يتشابه الحال في طرطوس، وبانياس، وجبلة، واللاذقية، حيث يُجبر الشباب على الانتقال للقتال في صفوف قوات النظام، والنسبة الكبرى منهم من فئة الاحتياط".

ويلفت بناء على مشاهداته إلى أن الموالين يزداد سخطهم جراء استغلالهم ممن يصفونهم بأمراء الحروب، المدعومين بشكل أساسي من ميليشيا "الدفاع الوطني"، إذ بات هؤلاء عرضة للاعتقال، والخطف، والابتزاز المادي، في وقت تعجز فيه أجهزة النظام عن وضع حد لهذه التجاوزات.

اقرأ أيضاً: "ميركل": مقترح روسيا لثلاث ساعات هدنة يومية بحلب ينم عن استهتار

المصدر: 
السورية نت

تعليقات