Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
الجولة الثانية من اجتماعات اللجنة الدستورية لا تزال معطلة.. الأمم المتحدة تتحدث عن الأسباب | السورية نت | Alsouria.net

الجولة الثانية من اجتماعات اللجنة الدستورية لا تزال معطلة.. الأمم المتحدة تتحدث عن الأسباب

اجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف (الأناضول)
الثلاثاء 26 نوفمبر / تشرين الثاني 2019

لا تزال اجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف معطّلة، لليوم الثاني على التوالي، عقب انسحب وفد النظام من الاجتماعات المقررة في جولتها الثانية، أمس.

وقالت المتحدثة باسم المبعوث الأممي إلى سورية، جينيفر فينتون، في مؤتمر صحفي عقدته في مقر الاجتماع بجنيف، اليوم الثلاثاء، إن المجموعة المصغّرة للجنة الدستورية تواجه خلافات فيما يتعلق بجدول الأعمال، مشيرة للصحفيين إلى أن الجلسة العامة لم تنعقد بعد.

وبحسب فينتون، فإن المبعوث الأممي، جير بيدرسون، يجري حالياً مشاورات مع رئيسي اللجنة، هادي البحرة (ممثلاً عن المعارضة) وأحمد الكزبري (ممثلاً عن النظام)، مضيفة أن الرئيسين قدما مقترحين لجدول الأعمال، "ولم يتم التوصل بعد إلى اتفاق بشأن جدول الأعمال".

وكان وفد النظام في اللجنة الدستورية أعلن، أمس الاثنين، انسحابه من مقر الاجتماع في جنيف، معترضاً على جدول الأعمال وأجندة العمل، وذكرت وكالة أنباء النظام (سانا)، أن وفد الأخير انسحب "لعدم حصوله على رد حول مقترحه لجدول الأعمال، حيث كان من المقرر عقد اجتماعات الجولة الثانية".

من جانبها قالت "الهيئة العليا للمفاوضات" (المعارضة)، أمس، إن رئيس وفد المعارضة السورية، هادي البحرة قدم جدول أعمال قبل 4 أيام، تضمن دراسة للمقدمة والمبادئ الأساسية للدستور، حسبما قال يحيى العريضي، المتحدث باسم "هيئة التفاوض" في مؤتمر صحفي عقده في جنيف.

وذكرت وكالة "الأناضول"، أن رئيس وفد المعارضة، هادي البحرة، وصل قبل قليل إلى المقر الأممي، بوفد مكون من 4 أعضاء، فيما وصل الكزبري مع 3 من الأعضاء، دون أعضاء بقية الوفود، وذلك لإجراء المزيد من المشاورات مع المبعوث الأممي.

فيما قالت المتحدث باسم بيدرسون، جينيفر فينتون، خلال المؤتمر الصحفي، إن بيدرسون يواصل مشاوراته أيضاً مع ممثلي الدول الضامنة (تركيا- روسيا- إيران)، و"يأمل أن تنعقد هذا الأسبوع اجتماعات الهيئة المصغرة في اللجنة الدستورية في جنيف".

وكان من المقرّر أن تبدأ، أمس، أولى جلسات اللجنة المصغرة في الجولة الثانية من اجتماعات جنيف، التي انطلقت يوم 30 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وتتألّف اللجنة المصغرة من 45 عضواً، يمثلون قوائم النظام والمعارضة والمجتمع المدني بالتساوي (15 عضواً لكل وفد).

وتتزامن اجتماعات اللجنة مع تصعيد عسكري من قبل قوات الأسد وروسيا على قرى وبلدات ريف إدلب الجنوبي، والتي استهدفت المرافق الحيوية المدنية، بحسب ما وثقت فرق "الدفاع المدني السوري".

المصدر: 
السورية نت