Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
الجيش الأردني يعلن انطلاق "الأسد المتأهب 5" الشهر القادم | السورية نت | Alsouria.net

الجيش الأردني يعلن انطلاق "الأسد المتأهب 5" الشهر القادم

جانب من تدريبات "الأسد المتأهب4" في الأردن_أرشيف
الأربعاء 15 أبريل / نيسان 2015

أعلن الجيش الأردني، أن تمرين "الأسد المتأهب" في نسخته الخامسة سينطلق في 5 مايو/آيار المقبل ويستمر حتى 19 من الشهر ذاته، بالتعاون مع الولايات المتحدة الأميركية وبمشاركة 18 دولة وقيادة "الناتو".

وبحسب ما بثه الموقع الرسمي للجيش الأردني اليوم، فإنه "التمرين يهدف إلى التعاون والعمل المشترك بين القوات المشاركة وبناء قدراتها وتعزيز جاهزيتها وتمكينها من إدارة مختلف الأزمات والتعامل معها".

 وتجري فعاليات التمرين في ميادين التدريب التابعة للجيش الأردني وعدد من مدارس ومراكز تدريب صنوف الأسلحة البرية والجوية والبحرية بمشاركة قوات مشتركة من المتوقع أن يتجاوز عددها 10 آلاف جندي، بالإضافة إلى مشاركة واسعة من الوزرات والأجهزة الامنية والمنظمات الحكومية وغير الحكومية المعنية بإدارة الأزمات.

 ويشارك في التمرين كل من( الكويت، البحرين، قطر ، السعودية، مصر، العراق، الإمارات العربية المتحدة، لبنان، بريطانيا، فرنسا، إيطاليا، الباكستان،أميركا، كندا، بلجيكا، بولندا،استراليا، قيادة حلف الناتو).

يشار إلى أن سفير نظام الأسد، السابق في الأردن، بهجت سليمان سبق وأطلق قبل طرده في 26 مايو/أيار 2014 من عمّان، تصريحات اتهم فيها الأردن بأنه يستهدف أمن سورية ويدرب قوات المعارضة السورية على أراضيه، وقال في تصريح له منتقداً انطلاق النسخة الثالثة من تمرين "الأسد المتأهب" 2013: إن "الأسد المتأهب يتراجع ويهرب، بينما أسد الشام (في إشارة إلى رئيس النظام في سورية بشار الأسد) الصامد والشامخ في عرينه".

لكن عمان طالما نفت أن يكون هناك علاقة لتمارين "الأسد المتأهب" بالأوضاع في سورية أو استهداف نظام الأسد، وأكد الجنزال الأردني، فهد الضامن، في انطلاق النسخة الرابعة من التمرين العام 2014: إن "التمرين ليس له علاقة بما يدور حول البلاد من أحداث، ولن تكون مقدمة لتدخل عسكري في سورية".

وتشهد الحدود الأردنية السورية منذ نحو أسبوعين توترات متزايدة، عقب سيطرة قوات المعارضة السورية على المعبر الحدودي الثاني مع الأردن "نصيب-جابر" بعدما سيطرت على المعبر الأول "درعا-الرمثا" قبل عام ونصف.
يذكر أن النسخة الأولى من تمارين "الأسد المتأهبط انطلقت في يونيو/حزيران العام 2011، بعد أربعة أشهر من اندلاع الثورة السورية، وهو ما فسره نظام الأسد بأنه يستهدف سورية عبر عمليات عسكرية دولية ضدها.

المصدر: 
الأناضول - السورية نت