Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
"الحر" و"البيشمركة" يستعدان لقتال "تنظيم الدولة"في (كوباني) | السورية نت | Alsouria.net

"الحر" و"البيشمركة" يستعدان لقتال "تنظيم الدولة"في (كوباني)

عناصر من وحدات حماية الشعب الكردي_ أرشيف
الثلاثاء 28 أكتوبر / تشرين الأول 2014

دفع الهجوم الواسع الذي شنه مايسمى تنظيم "الدولة الإسلامية" على مدينة عين العرب (كوباني)، قبل حوالي شهر ونصف، عدة فصائل من الجيش السوري الحر، للمشاركة في القتال ضد التنظيم في المدينة إلى جانب "وحدات حماية الشعب" الكردية.

 وتقول تقارير إعلامية: إن بعض تلك الفصائل كانت موجودة بالأصل في المدينة منذ قرابة العام، بعد تراجعها أمام التنظيم في معاقلها في ريف حلب الشرقي، والرقة، والبعض الآخر التحق بها مع بدء زحف التنظيم نحوها. 

وأعلن مؤخرًا كل من "البيشمركة" التابعة لإقليم شمال العراق، وفصائل من الجيش الحر، نيتها التوجه لمدينة عين العرب لقتال التنظيم، بعد أن فشلت ضربات التحالف التي تساند الفصائل حتى الآن من دحره خارج المدينة، حيث يسيطر التنظيم، على مناطق في شرق المدينة، ويستميت في القتال للوصول للمعب الحدودي على تركيا.. 

 وأفاد المسؤول عن العلاقات الخارجية في حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي، "إبراهيم كوردو"، لوكالة "الأناضول" أن هناك عدة فصائل من الجيش الحر تحارب بجانب وحدات حماية الشعب الكردي، منها "ثوار الرقة"، و"أحرار السفيرة"، و"شمس الشمال"، لافتاً إلى "أن تلك الفصائل تحارب كتفًا لكتف مع وحدات حماية الشعب الكردية، وتنسق معها عبر غرفة عمليات "بركان الفرات"، التي تنضوي تحتها جميع فصائل الجيش الحر المقاتلة في المدينة.

وأوضح كوردو أن "30 قتيلا سقطوا من تلك الفصائل خلال 44 يومًا من الاشتباكات مع التنظيم"، مشيرًا إلى "أنهم يعتبرون الفصائل التي تقاتل معهم قوى ديمقراطية، يمكن التفاهم معها من أجل بناء مستقبل سورية".  

مرحبا، بإعلان فصائل أخرى من الجيش الحر استعدادها الانضمام لقتال في عين العرب (كوباني)، وأكد "كوردو" أنهم التقوا القائد في الجيش الحر "عبد الجبار العكيدي"، واتفقوا معه على التنسيق العسكري مع القوة التي تصل إلى المدينة، موضحا أنه بإمكان الجيش الحر الدخول للمدينة، والقتال فيها في أي وقت، نافيًا الادعاءات بأن "وحدات حماية الشعب" الكردية ترفض ذلك.

ووصف "كوردو"، الوضع العسكري في كوباني بأنه يسير في صالح وحدات حماية الشعب منذ 15 يومًا وحتى الآن، موضحًا أن الضربات الجوية للتحالف أسهمت في سيطرة "وحدات حماية الشعب" على حوالي 70% من المدينة. 

وأضاف قائلا: "في البداية لم تكن وحدات حماية الشعب، تنظر بعين الرضا لدخول "البيشمركة" للمدينة لكن بعد إقرار برلمان إقليم شمال العراق الأمر، بتنا نرحب بدخول "البيشمركة"، مبيناً أن موضوع طبيعة العمليات التي سيخوضونها سيتم الاتفاق عليها..

من جانبه أفاد "العكيدي"، في وقت سابق، أن مجموعة من فصائل الجيش الحر، كلفته بقيادة قوة عسكرية قوامها حوالي 1000 مقاتل، للمشاركة في القتال ضد "تنظيم الدولة" في "كوباني"، لافتًا إلى أنه دخل كوباني يوم الجمعة الماضي، وأجرى مباحثات مع الفصائل المقاتلة فيها، وتم الاتفاق على دخول قوات الجيش الحر للمدينة في غضون أيام.

وكان "مصطفى بالي"، المسؤول الإعلامي في "الاتحاد الإعلامي الحر"  في عين العرب (كوباني)، قد أوضح، أنه "لا يوجد نقطة معينة تقاتل فيها فصائل الجيش الحر في المدينة، بل تنتقل من نقطة إلى أخرى، بحسب متطلبات المعركة بالتنسيق مع وحدات حماية الشعب الكردي".

من جانبه بث "تنظيم الدولة" اليوم شريط فيديو، قال التنظيم: إنه يثبت تواجدهم في المربع الأمني داخل مدينة عين العرب (كوباني)، كما أظهر الفيديو، الشريط الحدودي مع تركيا بالإضافة إلى عدد من الجنود الأتراك برفقة آليات مدرعة.

وتقع المدينة التي يحاصرها "تنظيم الدولة" منذ أكثر من شهر، في أقصى ريف حلب الشمالي الشرقي، على بعد 140 كيلو متراً شمال شرق مدينة حلب، وتسكنها في الأساس غالبية كردية، إلا أن عشرات الآلاف من النازحين، وصلوا إلى المنطقة في الأشهر الأخيرة من مناطق ريف حلب الشرقي، خصوصاً مناطق الرقة والسفيرة ومنبج وجرابلس بحلب.

المصدر: 
السورية نت_ الأناضول