Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
الحكم بالإعدام على مرسي وعشرات آخرين في قضية "اقتحام السجون" | السورية نت | Alsouria.net

الحكم بالإعدام على مرسي وعشرات آخرين في قضية "اقتحام السجون"

الرئيس المصري السابق محمد مرسي ـ أرشيف
الثلاثاء 16 يونيو / حزيران 2015

قضت محكمة جنايات القاهرة، اليوم، بالإعدام بحق محمد مرسي أول رئيس مصري منتخب في القضية المعروفة إعلاميا بـ"اقتحام السجون"، وهي حكم يعد الأول من نوعه في حق رئيس مصري.

وأصدرت محكمة جنايات القاهرة أحكاماً أولية بإعدام عشرات المتهمين في القضية ذاتها، وذلك بعد استطلاع رأي المفتي. ومن بينهم إضافة إلى مرسي، محمد بديع المرشد العام لجماعة "الإخوان المسلمين"، ومحمد رشاد البيومي، نائب المرشد العام للجماعة، ومحيي حامد، عضو الفريق الرئاسي لمرسي، ومحمد الكتاتني رئيس حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة "الإخوان" (المنحل بقرار قضائي في أغسطس/آب 2014)، ونائب رئيس الحزب عصام العريان، ويوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.

قضية التخابر

وفي سياق متصل، أصدرت محكمة جنايات القاهرة، اليوم، أحكاماً ابتدائية بإعدام 16 مداناً في القضية المعروفة إعلامياً بـ"التخابر الكبرى"، بينهم 3 قياديين في جماعة "الإخوان المسلمين"، وذلك بعد استطلاع رأي المفتي.

كما أصدرت المحكمة أيضاً أحكاماً بالسجن المؤبد (25 عاماً) على 17 مداناً في القضية نفسها، في مقدمتهم مرسي، وبديع، وخيرت الشاطر نائب مرشد جماعة "الإخوان المسلمين"، والقيادي في الجماعة محمد البلتاجي، وأحمد عبد العاطي، عضو الفريق الرئاسي في عهد مرسي.

وفي أول رد فعل رسمي على الحكم قال رئيس الوزراء التركي "أحمد داود أوغلو" معلقاً على حكم المؤبد بحق مرسي: إنه "وقت الامتحان، بالنسبة للدول الغربية، سنرى ماذا ستفعل، كما أن المنادون بالديمقراطية والحريات في تركيا يخضعون لامتحان، هل سيرفعون صوتهم يا ترى؟ أما نحن فضميرنا حي وسجلنا مشرّف".

ومثل مرسي، وهو أول رئيس مدني منتخب، في تاريخ مصر، أمام المحاكم المصرية في خمس قضايا، حكم عليه بالسجن 20 عاماً في إحداها، وصدر الحكم عليه اليوم في قضيتي التخابر واقتحام السجون، بينما تنظر المحكمة قضيتي إهانة القضاء والتخابر مع قطر.

ويذكر أنه في خطوة لاقت تأييد بعضهم ومعارضة بعض آخر، أطاح قادة الجيش، يوم 3 يوليو/ تموز 2013، بمرسي بعد نحو عام قضاه في الرئاسة، وهو ما اعتبره مصريون "انقلاباً عسكرياً"، فيما رآه جزء آخر "ثورة" استجاب لها وزير الدفاع آنذاك عبد الفتاح السيسي (الرئيس الحالي لمصر).

المصدر: 
الأناضول - السورية نت

تعليقات