Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
الحكومة الكويتية تقدم منحة بقيمة 200 مليون دولار لإعادة إعمار غزة | السورية نت | Alsouria.net

الحكومة الكويتية تقدم منحة بقيمة 200 مليون دولار لإعادة إعمار غزة

آثار الدمار في قطاع غزة_أرشيف
الخميس 12 مارس / آذار 2015

وقعت الحكومتان الفلسطينية والكويتية، اليوم، في العاصمة الأردنية عمان، على اتفاقية منحة تقدم بموجبها دولة الكويت مبلغ 200 مليون دولار، لإعادة إعمار قطاع غزة.

وقع الاتفاقية عن الجانب الفلسطيني، وزير الاقتصاد، ونائب رئيس الوزراء محمد مصطفى، والمستشار الاقتصادي للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية طارق المنيس، عن الجانب الكويتي،وفقا لبيان وزارة الاقتصاد الفلسطينية.

ووفقاً للاتفاقية ستنفذ البرامج التي تم الاتفاق عليها والمخصصة بالكامل لقطاع غزة خلال عامين في عدة قطاعات بواسطة الحكومة الفلسطينية بالكامل.

وستشمل البرامج التي سيتم تنفيذها ضمن المنحة الكويتية، قطاعات الإسكان والبنية التحتية والمياه والاقتصاد والزراعة، وتنفذها وزارة الأشغال العامة والإسكان، ووزارة الحكم المحلي، وسلطة المياه الفلسطينية، ووزارة الاقتصاد الوطني، ووزارة الزراعة، كل حسب اختصاصها، وسيستغرق تنفيذ البرامج حوالي العامين.

وكانت الكويت قد أعلنت عن تقديم المنحة للجانب الفلسطيني في 23 مارس/ آذار الماضي، في أعقاب زيارة لرئيس الوزراء رامي الحمد الله إلى الكويت، وتم اليوم، الاتفاق على تفاصيلها.

ففي قطاع الإسكان، سيخصص مبلغ 75 مليون دولار للمساهمة في توفير رعاية سكنية للمواطنين من غير اللاجئين، أصحاب الوحدات السكنية التي دمرت بالكامل جراء الحرب الإسرائيلية على غزة، من خلال المساهمة في إعمار حوالي 1.5 ألف وحدة سكنية موزعة على كافة المحافظات.

وفي قطاع المياه، سيخصص مبلغ 60 مليون دولار لإنشاء خط ناقل للمياه بطول 20 كيلومتراً، بهدف تلبية الطلب على مياه الشرب وحماية الصحة العامة والبيئة بقدرة استيعابية تقدر بنحو 110 ملايين متر مكعب، وشبكات توزيع بطول حوالي 20 كيلومترا أيضا، إضافة إلى 7 خزانات سعة كل منها حوالي 5 ألاف متر مكعب، و6 محطات ضخ.

وفي قطاع البنية التحتية، سيخصص مبلغ 35 مليون دولار لبرنامج إعمار البنية التحتية للبلديات والمنشآت والمناطق الصناعية عبر المساهمة في إعادة تأهيل شبكات الطرق والمياه والصرف الصحي والكهرباء ومباني البلديات والبنية التحتية الخاصة بالمنشآت الصناعية.

وفي القطاع الاقتصادي، سيخصص مبلغ 12.5 مليون دولار للعمل على تسريع عودة النشاط الإنتاجي في المجالات الصناعية والزراعية والثروة الحيوانية، من خلال إعادة تأهيل البنية التحتية للمصانع، وشراء معدات وأجهزة إنتاجية، وتشييد حوالي 300 دونم من الدفيئات ( الصوب) الزراعية، وبناء حوالي 175 حظيرة للأغنام.

كما سيخصص مبلغ 7 ملايين دولار لقطاع المؤسسات الأهلية، وذلك لدعم برامج في مجالي الصحة والتعليم تشمل شراء معدات وتجهيزات وأعمال بناء لمنشآت تعليمية وصحية تدار من قبل جمعيات أهلية فلسطينية.

أما باقي المبلغ، فسيخصص لتوفير الخدمات الاستشارية في مجال إدارة المشاريع لدعم البرامج آنفة الذكر، وتعزيز قدرات الفريق الوطني للإعمار.

يذكر أن قطر بدأت أمس الأربعاء، بشكل رسمي، بتحويل أموال لحكومة التوافق الفلسطينية، لبناء ألف وحدة سكنية في قطاع غزة، لسكان كانت منازلهم قد تعرضت للتدمير بفعل الحرب الإسرائيلية الأخيرة على القطاع.

وكان مؤتمر القاهرة الدولي لإعادة إعمار غزة، المنعقد في القاهرة خلال أكتوبر/ تشرين أول الماضي، انتهي بتعهدات دولية بتوفير مبلغ 5.4 مليار دولار، منها نحو 2.6 مليار دولار لإعادة إعمار غزة، و المبلغ المتبقي (2.8 مليار دولار)، يخصص للموازنة والحكومة الفلسطينية على مدار 3 سنوات قادمة.

وشنت إسرائيل في السابع من يوليو/ تموز الماضي حرباً على قطاع غزة استمرت 51 يوماً، أدت إلى مقتل أكثر من ألفي فلسطيني، وإصابة نحو 11 ألفاً آخرين، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

المصدر: 
الأناضول - السورية نت