Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
الحكومة اللبنانية تقرر إنشاء مخيمين للسوريين ومصادر وزارية تنفي | السورية نت | Alsouria.net

الحكومة اللبنانية تقرر إنشاء مخيمين للسوريين ومصادر وزارية تنفي

لاجئون سوريون - أرشيف
الجمعة 12 سبتمبر / أيلول 2014

كشف وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني رشيد درباس أمس، عن قرار حكومي بإقامة مخيمين للاجئين السوريين على الحدود اللبنانية، وقال في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية، إن "مجلس الوزراء اتخذ منذ فترة قراراً بإقامة مخيمين في منطقتين حدوديتين مع سورية للنازحين السوريين" مشيراً إلى أن اجتماع عمل أول عقد لبدء وضع خطة لإقامة المخيمين.

وأوضح أن "هذه المخيمات ستضم عدداً محدوداً من النازحين بحدود 35 ألف نازح، ويتم درس إمكانية أن تكون بيوتاً جاهزة تتوزع ما بين العبودية وجديدة يابوس والمصنع في المنطقة الفاصلة، لكن ضمن الأراضي اللبنانية، وسيرفع فريق العمل المختص تقريراً مفصلاً الثلاثاء يتضمن دراسة شاملة لهذه الخطوات من الجوانب كافة".

من جانبها أفادت الوكالة الوطنية للإعلام أن الجلسة العادية لمجلس الوزراء برئاسة رئيس الوزراء تمام سلام، بدأت أمس في السراي الحكومي، في حضور غالبية الوزراء، وعلى جدول أعمال الجلسة 67 بنداً عادياً، ومن خارج جدول الأعمال أكثر من ملف أبرزها ملف اللاجئين السوريين والمقررات التي تم التوصل إليها خلال اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة بمتابعة ملف النازحين السوريين، والذي عقد أمس في السراي الحكومي.

واعتبر وزير التربية والتعليم العالي "إلياس بوصعب" أن "الموقف من إقامة المخيمات للاجئين السوريين واضح، وهو إقامتها خارج الحدود اللبنانية أو في المناطق العازلة بين البلدين"، لافتاً إلى أنه "لا توافق، ولكن أيضاً لا خلاف في مجلس الوزراء على هذا الموضوع، وخصوصاً أن هناك مساحات واسعة من الأراضي تابعة للبنان لجهة المصنع يمكن إقامة مثل هذه المخيمات فوقها".

الجدير بالذكر أن مصادر وزارية نفت ما كشفه وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس عن إقامة المخيمات، مشيرة إلى أن "البحث في هذا الموضوع لم يتخطّ بضع دقائق داخل الجلسة، لأن اتخاذ قرار كهذا يحتاج إلى تنسيق مع الدولة السورية والأمم المتحدة".

ويشار إلى أن التقرير الأخير الذي أصدرته المفوضية العليا للاجئين يقول إن "مجموع اللاجئين السوريين المسجلين لديها في لبنان بلغ 1.14 مليون لاجئ، ولم يوقع لبنان، وفق المفوضية، على اتفاقية اللاجئين الصادرة في العام 1951، على الرغم من أنه وقع معظم معاهدات حقوق الإنسان الأخرى الخاصة بحماية اللاجئين. 

المصدر: 
صحف- السورية