Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
الخارجية التركية تعلن وقف إرسال جنود للعراق وتصف تصريحات العربي بـ"اللاشرعية" | السورية نت | Alsouria.net

الخارجية التركية تعلن وقف إرسال جنود للعراق وتصف تصريحات العربي بـ"اللاشرعية"

طانجو بلغيج المتحدث باسم الخارجية التركية
الثلاثاء 08 ديسمبر / كانون الأول 2015

قالت وزارة الخارجية التركية اليوم الثلاثاء إن تركيا أوقفت إرسال قوات إلى شمال العراق في الوقت الراهن إلا أنها لن تسحب الجنود الموجودين هناك، وذلك بعدما طلبت بغداد سحب الجنود الذين أرسلوا إلى منطقة قرب الموصل الخاضعة لتنظيم "الدولة الإسلامية".

وقال "طانجو بلغيج" المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية في مؤتمر صحفي بمقر الوزارة، إن الوزير "مولود جاويش أوغلو" كرر احترام أنقرة لوحدة الأراضي العراقية في مكالمة أجراها مساء أمس الإثنين مع نظيره العراقي إبراهيم الجعفري.

وقال "جاويش أوغلو" للجعفري أيضاً إن وجود تركيا في الموصل يهدف إلى المساهمة في قتال "تنظيم الدولة" إلى جانب القوات العراقية، وأضاف "بلغيج" أن مثل هذه التدريبات ستستمر بالتنسيق مع العراق.

وأكد "بلغيج" أن تصريحات الأمين العام للجامعة العربية حول وجود الجنود الأتراك في العراق، "لا وزن ولا شرعية لها". وجاء ذلك في معرض إجابته على سؤال حول تصريحات سابقة للعربي ضد تركيا ومتعلقة بجنودها في العراق، حيث أكد "بلغيج" أن تصريحات العربي "لا تعكس آراء المنظمة التي يمثلها".

وشدد "بلغيج"، على أن التصريحات التي أدلى بها نبيل العربي يوم السادس من ديسمبر/ كانون الأول الجاري حول وجود الجنود الأتراك بأحد معسكرات التدريب بالعراق، بأنها تعكس آراءه الشخصية، وصدرت دون أي استشارة داخل الجامعة العربية، مشيرا إلى أن العربي أدلى سابقاً بتصريحات مماثلة ضد تركيا.

وفي سياق متصل قال رئيس الوزراء التركي "أحمد داود أوغلو" اليوم الثلاثاء إنه "يريد زيارة بغداد بأسرع وقت ممكن في محاولة لتهدئة الخلاف بشأن نشر القوات التركية، وأضاف "داود أوغلو" أن "القوات التركية توجهت للعراق للحماية من هجوم محتمل من تنظيم الدولة وإن من فسروا وجود قواتنا بشكل مختلف ضالعون في استفزاز متعمد".

وأشار أيضاً أن حكومته بحثت خلال اجتماعها يوم أمس الإثنين إمكانية اتخاذ إجراءات ضد روسيا وإنها ستفرض عقوبات عليها إذا اقتضت الضرورة لكنه أضاف أن أنقرة لا تزال مستعدة لإجراء محادثات مع موسكو، كما انتقد بشدة "إهانات وهجمات" موجهة لتركيا من داخل إيران وحذر من أن الصداقة التركية الإيرانية ستتضرر بشدة إذا استمر هذا السلوك لكنه لم يحدد أي جهة يخصها بتعليقاته.

اقرأ أيضاً: ما هي رسالة "الجبهة الشامية" لـ"تنظيم الدولة" والعالم؟

المصدر: 
وكالات - السورية نت

تعليقات