Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
الدولار يحلق في سورية والنظام يتصدى له في بيروت | السورية نت | Alsouria.net

الدولار يحلق في سورية والنظام يتصدى له في بيروت

مصرف سورية المركزي – أرشيف
الاثنين 02 فبراير / شباط 2015

أكد أديب ميالة، حاكم مصرف سورية المركزي التابع لنظام بشار الأسد، "توسيع نطاق إجراءات المصرف وبدء التدخل بائعا للقطع الأجنبي في سوق بيروت، بهدف الحد من تأثير عمليات التلاعب والمضاربة على الليرة السورية في تلك السوق".

ونقلت وكالة "سانا" الناطقة باسم النظام عن "ميالة"، قوله خلال جلسة تدخل في سوق القطع الأجنبي أمس، إن "التدخل يستهدف سحب الكتلة النقدية بالليرات السورية المتداولة في سوق بيروت، والتي هدفها المضاربة على سعر صرف الليرة السورية".

وأوضح أن "التدخل سيكون عبر مؤسسات الصرافة المرخصة، وأدوات المصرف الخاصة، بما يتيح ضبطاً أكثر فعالية لحجم المعروض من الليرات السورية المتداولة في تلك السوق، والتي يتم توظيفها كأداة مباشرة للتأثير سلباً على سعر صرف الليرة السورية"، حسب قوله.

وأشار "ميالة" إلى "تمويل المصرف طلبات المستوردات المقدمة عن طريق المصارف ومؤسسات الصرافة، من خلال حصيلة الحوالات الواردة والمسلمة المسموح لها بالاحتفاظ بها، والبالغة 40 بالمئة، وإتاحة الفرصة لمؤسسات الصرافة التقدم بطلبات تمويل المستوردات التي تزيد على حصيلة الحوالات المحتفظ بها، ليصار إلى تمويلها".

في هذا الإطار، ذكر موقع "اقتصاد" في تقرير له أمس، أنه "رغم الصياغة الواثقة لحاكم مصرف سورية المركزي حيال أداء إدارته في جلسة التدخل التي عُقدت بدمشق، ظهر أمس الأحد، إلا أن الدولار أبى إلا أن يُثبت فشل تلك الإدارة، ليحلق مرتفعاً 6 ليرات خلال بضع ساعات فقط".

وبحسب الموقع، فإنه "لم يكن كافياً أن يعلن المركزي أنه سيضخ 500 مليون دولار أمريكي في سوق الصرف حتى نهاية الربع الأول من العام الجاري، فالأثر النفسي لتدخل المركزي لم يعد فاعلاً، كالسابق، وبات على المصرف أن يتدخل عملياً، وألا يكتفي بالتصريح فقط".

وأكد "اقتصاد"، وصول سعر الدولار بدمشق إلى 230 ليرة شراء، و232 ليرة مبيع، إضافة إلى رفع شركات الصرافة المُرخصة سعر الدولار المُباع لديها، من جديد، إلى 210.90 ليرة شراء، و213 ليرة مبيع.

المصدر: 
السورية نت