Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
السوريون على الحدود اللبنانية: انتظار واستفزاز وإذلال | السورية نت | Alsouria.net

السوريون على الحدود اللبنانية: انتظار واستفزاز وإذلال

الحدود اللبنانية ـ السورية
الخميس 10 مارس / آذار 2016

يصاب كثير من السوريين بالصدمة وخيبة الأمل جراء سوء المعاملة الذي يتعرضون له على الحدود اللبنانية، حيث يخضع المواطن السوري الذي يريد دخول لبنان لمزاجية رجال الأمن والموظفين المتواجدين هناك.

وسواء حمل المواطن السوري معه أوراقه الرسمية التي تطلبها الحكومة اللبنانية كشرط لدخوله أم لا، فلا بد له من التعرض لكثير من أساليب الاستفزاز التي يُقصد منها إذلاله وابتزازه وتحصيل المال منه.

تقول "ميساء" وهي مواطنة سورية مقيمة في أوروبا لـ"السورية نت" إنها أرادت لقاء أخواتها اللواتي حرمتها سنوات الحرب من رؤيتهن منذ خمس سنوات، وبما أن أختاً لها تقيم في تركيا وأخرى في سورية فقد اتفقن بعد أن سمحت لهن الظروف على اللقاء في تركيا، ولهذا اضطرت أختها المقيمة في سورية لدخول لبنان من أجل الحصول على فيزا تسمح لها بالقدوم لتركيا، بعد أن فرضت الحكومة التركية الفيزا على السوريين مؤخراً.

وتتابع "ميساء" أنها كانت على تواصل مع أختها التي وصلت الحدود اللبنانية قادمة من دمشق بعد أن حصلت على موافقات أمنية من سورية، وأحضرت معها جميع الأوراق المطلوبة، لكن عنصر الأمن اللبناني منعها من العبور وراح يطلب منها طلبات تعجيزية، وبأسلوب مستفز وبنبرة استعلائية منفرة.

وتضيف "ميساء" أن أختها راحت تطلب المساعدة من آخرين علهم يتوسطون لها مع هذا العنصر، الذي كان يتسلى وهو يراها تحاول التحدث مع هذا وذاك، وهي تخشى من أن يفوتها الموعد الذي حصلت عليه من السفارة التركية، مما يعني خسارتها للفيزا ولبطاقات السفر التي حجزتها، والتي تُطلب كأحد الشروط قبل الحصول على الفيزا.

وتصف "ميساء" بعبارات مملوءة بخيبة الأمل، كيف أن أختها تعرضت لسوء المعاملة، والامتناع عن مساعدتها، رغم أنها أحضرت المطلوب منها، وقالت: "لا أدري ما مشكلة بعض اللبنانيين مع السوريين، هل يعاقبوننا على ما فعله نظام الأسد معهم في لبنان قديماً، وهل المواطن السوري مسؤول عما جناه نظامه بحق اللبنانيين من قبل؟" وتتساءل: "هل كان نظام الأسد رحيماً مع مواطنيه أساساً، وألا يكفي ما يقوم به حزب الله اليوم في بلادنا من قتل وتدمير باسم الدفاع عن الأسد نفسه؟".

ودأبت أطراف لبنانية عدة على معاملة السوريين بعنصرية وعلى تصوير اللاجئين السوريين بأنهم إرهابيون، كما يعاني اللاجئون من ممارسات ميليشيا "حزب الله" واعتقالهم من على الحواجز العسكرية.

ويزيد عدد اللاجئين السوريين في لبنان على 1.5 مليون نسمة، أغلبهم يقيمون في مخيمات في مناطق شمال ووسط لبنان، فيما البقية يتوزعون على بقية المناطق، وهم يعيشون وسط ظروف صعبة للغاية، بفعل ظروف لبنان السياسية والاقتصادية والمعيشية، والأمنية، إضافة إلى الظروف التي ترتبط بعلاقات لبنان بنظام الأسد الذي كانت سياساته وممارساته سبباً في لجوء هذا الكم الكبير من السوريين إلى لبنان هرباً من القتل والتدمير الذي مارسه النظام ومعه ميليشيا "حزب الله" في السنوات الخمس الماضية.

اقرأ أيضاً: وزير تركي: اتفاقية إعادة القبول لن تشمل اللاجئين الموجودين حالياً بالجزر اليونانية

المصدر: 
خاص السورية نت

تعليقات