Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
السياسة والرياضة خلال عام 2014 | السورية نت | Alsouria.net

السياسة والرياضة خلال عام 2014

الجمهور يهاجم لاعبين إسرائيليين بسبب العدوان الإسرائيلي على غزة
سبت 27 ديسمبر / كانون الأول 2014

غزت السياسة ملاعب الرياضة عبر لافتات وهتافات وغيابات عن منافسات رياضية، ما فجر أزمات سياسية جديدة، وعمق أزمات أخرى قائمة، وبين ملاعب العديد من الرياضات حول العالم، رصدت وكالة الأناضول حضوراً طاغياً للسياسة في تلك الملاعب خلال عام 2014.

 مارس/ آذار

وانسحب لاعب الجودو اللبناني، ناصيف إلياس (وزن تحت 81 كغم) من بطولة الجائزة الكبرى في تركيا يوم 31 مارس/ آذار الماضي، لرفضه مواجهة لاعب إسرائيلي في الدور الأول من البطولة. وكان إلياس من أبرز المرشحين للفوز بالميدالية الذهبية أو الفضية على الأقل، بعد فوزه بالميدالية الذهبية في دورة الألعاب الفرنكوفونية بمدينة نيس الفرنسية.

يونيو/ حزيران

ولم يخلُ مونديال البرازيل، بين يومي 12 يونيو/ حزيران و13 يوليو/ تموز الماضيين، من الأجواء السياسية، فقبل وأثناء منافسات البطولة العالمية، اندلعت مظاهرات، بدعم من المعارضة البرازيلية، في محيط الملاعب التي تحتضن مباريات المونديال، حيث تحول المزاج الشعبي العام في البرازيل من تأييد استضافة المونديال والزهو به إلى تحفظ، فاستياء، ثم غضب شعبي، تجسد في تظاهرات ومواجهات مع الشرطة.

الدافع وراء ذلك التطور هو التأثيرات السلبية لارتفاع تكاليف استضافة المونديال، حيث تجاوز الإنفاق الفعلي، وهو حوالي 11 مليار دولار، الميزانية المحددة سلفاً لإنشاء الملاعب الاثني عشر، التي بنيت أو أعيد بناؤها خصيصا لهذا الحدث، وهو ما أدى إلى إلغاء أو تأجيل العديد من المشروعات الحضرية والخدمية التي وعدت الحكومة بتنفيذها.

يوليو/ تموز

وفي مباراة بين فريقي ليل الفرنسي ومكابي حيفا الإسرائيلي في النمسا يوم 23 يوليو/ تموز الماضي، اقتحمت مجموعة من الجماهير أرض الملعب، واعتدت على لاعبين إسرائيليين على خلفية الحرب التي شنها الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة، يوم 7 يوليو/ تموز الماضي.

وأنهى الحكم المباراة في الدقيقة 85 بعد أن فوجئ باندفاع مجموعة من الجماهير، حاملين الأعلام الفلسطينية إلى أرض الملعب، قبل أن يشتبكوا مع بعض لاعبي الفريق الإسرائيلي، فرفض الحكم استكمال المباراة حفاظاً على سلامة اللاعبين والجماهير.

أغسطس/ أب

واعتذر لاعبا كرة القدم المصريان محمد أبو تريكة، ووائل جمعة، عن تلبية دعوة من الفاتيكان للمشاركة في مباراة ودية من أجل السلام أقيمت في روما مع نجوم العالم، على رأسهم النجم الأرجنتيني، ليونيل ميسى، وذلك بسبب مشاركة الإسرائيلي، يوسى بن عيون.

وفي 23 أغسطس/ آب أعلن نادي شاختار دونيتسك الأوكراني، انهيار أجزاء من ملعب دونباس أرينا، إثر وقوع انفجارين جراء قصف على مدينة دونيتسك قرب الحدود مع روسيا خلال القتال بين القوات الحكومية وانفصاليين موالين لروسيا.

وملعب دونباس أرينا هو الملعب الذي يخوض عليه شاختار دونيتسك مبارياته محلياً وقارياً، واستضاف الملعب، الذي يسع 52 ألف متفرج، خمس مباريات في بطولة كأس أمم أوروبا عام 2012.

وفي التاريخ نفسه 23 أغسطس/ آب وجراء الصراع السياسي المسلح بين المليشيات في ليبيا والتدهور الحاد في الأوضاع الأمنية، سحب الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، من ليبيا حق تنظيم بطولة كأس الأمم الأفريقية لعام 2017. وهناك سبع دول حالياً مرشحة لاستضافة نسخة عام 2017، لكن "الكاف" لم يحدد بعد الدولة التي ستستضيفها.

وفي 30 أغسطس/ أب، رفض لاعب المنتخب السعودي للجودو، عيسى المجرشي في وزن (تحت 60 كغ)، الفائز ببرونزية العالم 2011، منازلة اللاعب الإسرائيلي، أرتيوم أرشنكي، خلال بطولة العالم التي أقيمت في روسيا.

أكتوبر/ تشرين الأول

ونشبت أزمة بين منتخبي ألبانيا وصربيا لكرة القدم خلال مباراة في بلجراد يوم 23 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي ضمن التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس الأمم الأوروبية في فرنسا 2016، وهو ما عرف إعلاميا بـ"أحداث بلجراد".

تلك الأحداث بدأت عندما أطلق أحد مشجعي ألبانيا طائرة يتم التحكم فيها عن بعد، لتجوب سماء الملعب، حاملة علم ما يطلق عليه "ألبانيا الكبرى"، وهي منطقة تضم أقاليم في ألبانيا وصربيا ومنتنجرو ومقدونيا وشمال اليونان، وكوسوفا التي تعترف بها أكثر من 100 دولة، ليس بينها صربيا، التي تقول إنها جزء من أراضيها.

وقام المدافع الصربي برانيسلاف إيفانوفيتش بانتزاع العلم وجذبه أرضاً لتندلع اشتباكات بين عدد كبير من اللاعبين، ثم تطور الأمر إلى اشتباكات بين مجموعة من الجماهير؛ ما اضطر لاعبو الفريقين إلى مغادرة ملعب المباراة التي ألغاها الحكم.

نوفمبر/ تشرين الثاني:

وقرر الاتحادان الإماراتي والبحريني يوم 10 نوفمبر/ تشرين الثاني الانسحاب من مونديال اليد المقرر في قطر بين 15 يناير/ كانون الثاني والأول من فبراير/ شباط المقبلين؛ جراء الخلافات السياسية مع قطر، وبعد التصالح قرر الاتحادان العودة إلى المشاركة في البطولة، إلا أن الاتحاد الدولي للعبة رفض عودتهما.

ديسمبر/ كانون الأول

وفي بطولة كأس العالم للأندية لكرة القدم بالمغرب، وتحديداً خلال مباراة بين وفاق سطيف الجزائري وأوكلاند سيتي النيوزيلاندي يوم 23 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، رددت جماهير مغربية هتافات ورفعت شعارات سياسية بينها، "الصحراء مغربية"، و"ملكنا واحد محمد السادس"، "المغرب من طنجة إلى الكويرة"، ووجهت شتائم إلى الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة.

وبدأت قضية إقليم الصحراء عام 1975، بعد إنهاء تواجد الاحتلال الإسباني بها، ليتحول النزاع بين المغرب وجبهة البوليساريو (تنازع الرباط على الإقليم) إلى نزاع مسلح استمر حتى عام 1991، وتوقف بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار برعاية الأمم المتحدة.

المصدر: 
الأناضول ـ السورية نت
 

Warning: session_set_save_handler(): Cannot change save handler when headers already sent in /home/alsouria/public_html/archive/includes/session.inc on line 242

Warning: session_id(): Cannot change session id when headers already sent in /home/alsouria/public_html/archive/includes/session.inc on line 266