Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
الشركات المحلية غير قادة على تنفيذ مهمة إعادة الإعمار بسورية | السورية نت | Alsouria.net

الشركات المحلية غير قادة على تنفيذ مهمة إعادة الإعمار بسورية

الدمار في سورية ـ أرشيف
الأربعاء 17 ديسمبر / كانون الأول 2014

قال الباحث الاقتصادي عمار يوسف لصحيفة "الوطن" المحلية الموالية للنظام: "لا بد من الاعتراف بأن الشركات المحلية غير قادرة على القيام بمهمة إعادة الإعمار لجملة من الأسباب، أهمها البيئة التشريعية والقانونية الناظمة لعملها، والإغراق بالروتين والبيروقراطية".

وأضاف "مثال على ذلك قانون الاستثمار والتطوير العقاري رقم 15 لعام 2008، الذي ولد ميتاً، ولم يستطع إحداث أي نوع من الحراك في قضايا التطوير العقاري قبل الأزمة، فكيف سيكون مؤهلاً للقيام بذلك حالياً".

وبيّن أن مسألة إعادة الإعمار وفق الظروف الحالية أصبحت تحتاج إلى طفرة قانونية واقتصادية. كما أكد يوسف أن مساعدة دول الخارج يجب أن تقتصر على استيراد تقنيات وتكنولوجيا إعادة الإعمار.

وفي السياق نفسه، أشار مدير عام "هيئة التطوير والاستثمار العقاري" في حكومة النظام، غياث أقطيني، أن عدد الطلبات التي قدمت لترخيص شركات تطوير عقاري بلغ 101 طلباً، منها 40 شركة حصلت على الموافقة النهائية، و39 شركة حصلت على الموافقة المبدئية، وذلك خلال 4 سنوات تقريباً، علماً أن عدد الشركات الحاصلة على الموافقة خلال العام الجاري لا تتجاوز عدد أصابع اليد الواحدة.

وكانت دراسة أعدها الباحث عمار يوسف أواخر العام الماضي، بينت أن مليوني وحدة سكنية أصبحت مدمرة كلياً أو جزئياً، وأن سورية بحاجة لثلاثة ملايين مسكن بشكل إسعافي، "وأن حجم الدمار وما نحتاج إليه لإعادة البناء يصل إلى مئة مليار دولار تقريباً".

وفي وقت سابق، من شهر يونيو/ حزيران 2014 قال مدير إدارة التنمية الاقتصادية والعولمة في منظمة "الإسكوا" عبد الله الدردري: إن "التكلفة المقدّرة لعملية الإعمار والتنمية في سورية تتراوح بين 165 و200 مليار دولار، منها نحو 60 ملياراً من الاستثمارات العامّة التي يفترض أن تتحمّل كلفتها الحكومة". مشيراً إلى أن الاقتصاد السوري، خسر نصف الناتج المحلي منذ ثلاثة أعوام، منوهاً أن الضرر طال جميع القطاعات بنسب مختلفة.

المصدر: 
صحف ـ السورية نت