Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
الشهابي: نخشى من نشوء سوق سوداء للمازوت بسورية | السورية نت | Alsouria.net

الشهابي: نخشى من نشوء سوق سوداء للمازوت بسورية

ارتفاع أسعار المازوت ينشط السوق السوداء ـ أرشيف
الاثنين 20 أكتوبر / تشرين الأول 2014

صرح رئيس مجلس إدارة اتحاد غرف الصناعة السورية في حكومة نظام بشار الأسد، فارس الشهابي، أن الاتحاد يخشى من نشوء سوق سوداء جديدة لمادة المازوت بعد القرارات الأخيرة.

وبين الشهابي لصحيفة "الوطن" الموالية للنظام أن تخوف الاتحاد جاء بعد تحديد سعر الليتر في نشرة "وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك" الحكومية بـ150 ليرة للقطاعات الخاصة، والتي تشمل القطاع الخاص الصناعي والتجاري والسياحي والصحي والتعليمي والتربوي، إضافة إلى المناطق الحرة والمؤسسات المالية الخاصة والسفارات والهيئات الدبلوماسية والمنظمات العالمية.

وحذر الشهابي من لجوء البعض لإخفاء واحتكار كميات المازوت المخصصة للمنازل من أجل بيعها بأسعار أقل من 150 ليرة للمنشآت وتجار الأمبيرات الكهربائية في بعض المناطق، وهذا ما سيؤدي إلى مشاكل عديدة، موضحاً أن الصناعيين طالبوا بأن لا ترفع أسعار المشتقات النفطية وخاصة المازوت في المناطق الصناعية التي لا تصلها الكهرباء، لأن ذلك سيؤدي إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج بشكل كبير وسيخرج العديد من الصناعات من الأسواق المحلية والدولية.

ودعا الشهابي جميع الصناعيين للتأقلم والعمل دون أي دعم في أسعار الطاقة والتخلي تماماً عن ميزات الماضي والتي لن تعود قريباً، مضيفاً "لكننا في الوقت نفسه لا نستطيع أن ننجح بمفردنا وبمعزل عن محفزات حكومية جديدة ذكية في تعويض ما خسرناه من الدعم بأشكال أخرى فاعلة ومؤثرة، وضمن رؤية تنموية شاملة ومنظومة تحفز على الإنتاج والإقلال من الهدر واستخدام الطاقات البديلة، وتقلل من التكاليف غير المباشرة كتكاليف الفساد والروتين والنقل وكذلك التكاليف المباشرة كالرسوم العديدة والضرائب وغيرها".

وأكد الشهابي أنه "لا يمكننا الحديث عن تخفيض الأسعار، كونها سترتفع ولن تعود إلى سابق عهدها"، مبيناً أن رفع الدعم ضروري ولو أتى متأخراً، ولكن بشرط أن "يكون ضمن منظومة محفزات وإعفاءات بديلة لكي نحافظ على كلف الإنتاج المنخفضة، ولكن هذا الرفع أتى دون توفر أي بدائل أخرى تعوض من مراكز تكاليف أخرى، وما حدث سيؤدي حتماً إلى ارتفاع التكاليف دون رجعة ولن نتمكن من ضبط الأسعار".

يذكر أن "وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك" بحكومة النظام أصدرت قراراً في نهاية الأسبوع الماضي، حددت بموجبه أسعار مبيع المشتقات النفطية (المازوت والفيول) للقطاعات الخاصة في سورية، وفقاً لنشرة أسعار المشتقات النفطية التي تصدرها الوزارة أسبوعياً، في حين بقي سعر ليتر المازوت بالنسبة لقطاعي النقل والتدفئة المنزلية 80 ليرة سورية.

المصدر: 
صحف