Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
"الصحة" تنفي وجود حالات تسمم دوائي بسورية رغم تحذيرات من أدوية فاسدة | السورية نت | Alsouria.net

"الصحة" تنفي وجود حالات تسمم دوائي بسورية رغم تحذيرات من أدوية فاسدة

أدوية فاسدة ـ أرشيف
الأربعاء 25 نوفمبر / تشرين الثاني 2015

نفى نقيب الصيادلة في سورية التابع لحكومة النظام، محمود الحسن، ما يشاع على بعض مواقع التواصل الاجتماعي عن وجود حالات تسمم دوائي عند الأطفال نتيجة أنواع من شراب السعال وأدوية أخرى غير صالحة للاستخدام الدوائي وخاصة في حماة ودمشق.

وبين الحسن، أنه تم التواصل مع رئيس فرع النقابة في حماة ومدير الصحة ومدير مشفى مصياف وكذلك مع مدير مشفى الأطفال بدمشق، ولم يتم تسجيل أية حالة تسمم دوائي ناتجة عن الأدوية التي يتداول اسمها، على حد زعمه.

يذكر أن وزارة الصحة في حكومة النظام عممت هذا الشهر أسماء 6 أدوية، لسحبها وإيقاف تداولها في الصيدليات، بسبب احتوائها على مواد مخالفة، ومضرّة بالصحة، وحذرت المواطنين من تداولها.

وبيّنت وزارة الصحة، أنّ الشركة "المتحدة" للصناعات الدوائية، طلبت عدم استخدام محلول الاستنشاق "سالبوتامول"، المصنوع بعد تاريخ الشهر السادس من العام الجاري، لأسباب لم يتم الإعلان عنها.

فيما دعت "اللجنة الفنية للدواء" في سورية، إلى عدم استخدام أدوية "زيرا ديو"، من شركة "زيرا"، في ريف دمشق، المصنوعة خلال الشهر الرابع من عام 2013، كما منعت اللجنة، تداول واستخدام شراب "توسيل"، لكونه "غير مقبول فيزيائيّاً"، حسبما أوضحت الشركة المصنعة "الشفا".

بينما طلب معمل "السعد" للصناعات الدوائية، إيقاف استخدام منتجاته (دي فوميت شراب، وموكولار100 شراب)، مؤكّداً وجود "مستعمرات جرثومية في الدواء، بنسبة أعلى من الحد المسموح به".

وانتقد صيادلة طرح بعض هذه المستحضرات في الأسواق، بالتزامن مع قرارات منعها، مؤكّدين أنها متواجدة في الصيدليات، ويتم تداولها، وأن التنبيهات جاءت متأخرة.

ولفت بعض الصيادلة،  إلى أن معظم هذه الأدوية، مستخدمة بكثرة في المنازل، ومنها أدوية أطفال، مبدين قلقهم من عدم وصول التنبيهات إلى الجميع، ما يترتب عليه نتائج سلبية على الصحة العامة.

اقرأ أيضاً: روسيا تعلن إنهاء علاقاتها العسكرية مع تركيا

المصدر: 
صحف ـ السورية نت

تعليقات