Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
الصين: التدخل العسكري في سورية يتعارض مع ميثاق الأمم المتحدة | السورية نت | Alsouria.net

الصين: التدخل العسكري في سورية يتعارض مع ميثاق الأمم المتحدة

وزير الخارجية الصيني "يانغ يي"_أرشيف
الأحد 10 مايو / أيار 2015

قال وزير الخارجية الصيني "يانغ يي": إن "أي تدخل عسكري محتمل في سورية، يتعارض مع ميثاق الأمم المتحدة، ومبادئ العلاقات الدولية، وسيؤدي إلى مزيد من التعقيد في الشرق الأوسط، داعياً الأطراف في سورية إلى الالتزام بضبط النفس."

وأكد الوزير، في تصريحات لوكالة "شينخوا" الصينية للأنباء، متابعته لتطورات الأوضاع في سورية، وشدد على معارضة بلاده استخدام الأسلحة الكيميائية.

وأعرب عن دعم بلاده لعمليات التقصي والتحقيق غير المنحازة، والمستقلة، والعادلة، والمهنية، التي ستقوم بها فرق الأمم المتحدة في المنطقة، مؤكداً على ضرورة الابتعاد عن أي مواقف يمكن أن تلحق ضرراً بعملية البحث والتقصي، وعن التحيزات المسبقة بخصوص نتيجة التحقيق.

وأعاد الوزير تأكيد بلاده على أن الحل السياسي هو المخرج العملي الوحيد للأزمة السورية، مضيفاً أن الخيار الصحيح هو مثابرة أطراف الأزمة على طريق الحل السياسي

يشار إلى روسيا والصين تعتبران من أكثر الدول دعماً لنظام الأسد عسكرياً واقتصادياً، وقد استخدمتا حق "الفيتو" أكثر من مرة لمنع أي تحرك في مجلس الأمن إزاء سورية.

ويذكر أن منظمتا "العفو الدولية" و"هيومان رايتس ووتش" الحقوقيتان اعتبرتا أن استخدام الفيتو الروسي الصيني يعد خيانة لمعاناة السوريين.

وقال "فيليب لوثر" مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة "العفو" إن روسيا والصين تجاهلتا عدد لا يحصى من ضحايا الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان في سورية والتي تقشعر لها الأبدان، عن طريق الاعتراض على القرار الفرنسي.

أما "هيومن رايتس" شددت على أن الإجراء الروسي الصيني هو خيانة لضحايا الجرائم الخطيرة في سورية، لا سيما وأن القرار يحظى بدعم دولي واسع، وافقت عليه 13 دولة عضو في مجلس الأمن.

المصدر: 
الأناضول

تعليقات