Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
الصين تحرم الملتحين والمحجبات من النقل العام | السورية نت | Alsouria.net

الصين تحرم الملتحين والمحجبات من النقل العام

أقلية الإيغور المسلمة في الصين ـ أرشيف
الأربعاء 06 أغسطس / آب 2014

حُظرت وسائل النقل العامة على كل ملتحٍ أو من يرتدي اللباس الإسلامي في منطقة "اكسينجانغ" المسلمة في الصين، حسب ما جاء في الإعلام الرسمي للدولة، اليوم، مما أثار الغضب بين صفوف جماعات حقوق الإنسان خارج البلاد.

ومنعت السلطات في الإقليم النساء المحجبات، والمنقبات، واللاتي يرتدين العباية أو أي ملابس إسلامية أو تلك التي عليها نقشة قمر ونجمة من استخدام الباصات العامة، حسب تقرير في جريدة الـ "دايلي كراماي" المحلية.

كما أضافت الصحيفة أن "كل من لا يتعاون مع فريق التفتيش سيتم القبض عليه."

يذكر أن اكسينجانغ، منطقة موارد غنية وتعد مركزاً لأغلبية (الأويغور) المسلمة في الصين، وقد تم ضربها مسبقاً بعدد من الصواريخ جراء اشتباكات بين المدنيين وقوات الأمن أودت بحياة المئات في السنة الماضية.

ووجهت القوات الصينية عدة ضربات على محاور هذه المنطقة في الأشهر القليلة الماضية بحجة "محاولة الإرهابيين تشكيل دولة مستقلة هناك"، كما قالت وسائل الإعلام الرسمية.

من جهتها أكدت الجماعات الحقوقية أن هذا الحظر على مسلمي (الأويغور) وحرياتهم الثقافية قد أوقد موجة من التوتر. ويعد هذا الحظر "أداةً تمييزيةً نموذجية (..) ستزيد المواجهات بين طائفتي (الأويغور والبيجينج) كما قال "ديلكسات ركسيت"، المتحدث الرسمي باسم كونغرس أقلية (الأويغور) في المنفى WUC في بيان لوكالة فرانس برس.

يذكر أن الصين فرضت في الشهر الماضي حظراً على الطلاب وموظفي الحكومة الصائمين، كما شجع المسؤولون سكان اكسينجانغ المحليين على التخلي عن الزي الإسلامي.

من جهة أخرى أعلنت وسائل الإعلام الصينية يوم السبت مقتل 100 شخص من ضمنهم 59 "إرهابياً" أثناء هجوم في اكسينجانغ الأسبوع الماضي. يأتي هذا بعد مقتل إمام أكبر جامع في الصين بعد أدائه صلاة الفجر، وهو إمام معين من قبل الحكومة، في واحدة من أقدم المدن في المنطقة "كاشغار".

وأعلنت الصين عن البدء بحملة "مقاومة للإرهاب" تمتد على مدى عام كامل وذلك بعد عمليات التفجير في العاصمة اكسينجانغ اورومتشي في شهر مايو/ أيار الماضي، كما تم اعتقال المئات بتهمة الإرهاب.

المصدر: 
أ. ف. ب ـ السورية