Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
العبادي يعلن سيطرة الجيش العراقي على مدينة تكريت بالكامل | السورية نت | Alsouria.net

العبادي يعلن سيطرة الجيش العراقي على مدينة تكريت بالكامل

الجيش العراقي يعلن سيطرته على مدينة تكريت بالكامل- أرشيف
الثلاثاء 31 مارس / آذار 2015

أعلن رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، عصر اليوم تحرير مدينة تكريت بالكامل ورفع العلم العراقي فوق مبنى محافظة صلاح الدين. وشدد بالقول انه تم "تحرير مدينة تكريت بشكل كامل". وأضاف أنه تم أيضاً "رفع العلم العراقي فوق مبنى محافظة صلاح الدين".

وفي تصريح صحفي وزعه مكتبه الاعلامي استعرض رئيس الوزراء حيدر العبادي التطورات والنتائج الميدانية في عملية تحرير محافظة صلاح الدين في بداية الجلسة الاعتيادية للحكومة التي عقدت صباح اليوم. وقال "ان قواتنا الأمنية وصلت الى مركز مدينة تكريت عاصمة محافظة صلاح الدين (170 كم شمال غرب بغداد) وحررت الجانبين الجنوبي والغربي وتتحرك للسيطرة على كامل المدينة".

وأكد ان عملية تحرير تكريت تتم بجهود مشتركة من قوات الجيش والشرطة والحشد الشعبي وابناء عشائر واهالي مدينة تكريت (التي يقطنها حوالي 400 الف نسمة) وبغطاء جوي وقصف مركز من القوة الجوية العراقية وطيران الجيش وطيران التحالف الدولي لعصابات داعش، مشيداً بشجاعة الطيارين العراقيين.

وشدد العبادي على أن تجربة تكريت الناجحة ستتكرر في بقية المناطق لما حققته من نتائج ميدانية وعلى الصعيد الانساني وحماية المدنيين الى اقصى حد الى جانب قلة الخسائر في القوات الامنية العراقية.

من جانبه، أكد مصدر امني في محافظة صلاح الدين ان الاشتباكات المسلحة في مدينة تكريت شبه منتهية. فيما اعلن رئيس مجلس محافظة صلاح الدين احمد الكريم ان بشرى تحرير المدينة بالكامل ستزف قريبا.

كما أكد العبادي أن "خطتنا العسكرية لتحرير مدننا من سيطرة إرهابيي داعش تنطوي على توجيهات مشددة لاحترام حقوق الانسان والحفاظ على سلامة المدنيين والاملاك والمنشآت مما جعل رجالنا موضع الترحيب الكبير من اهالي المناطق المحررة بعد تخليصهم من الارهابيين".

على الصعيد نفسه، قال المتحدث باسم وزارة الداخلية العميد سعد معن إن قوات الشرطة الاتحادية تمكنت الثلاثاء من تحرير المجمع الحكومي ومبنى المحافظة والمراكز الأمنية الاخرى والقصور الرئاسية جميعها وعددها 13 قصراً.

وأضاف أن العمليات العسكرية في تكريت اسفرت عن قتل عشرات الانتحاريين وتدمير عدد كبير من عجلات مقاتلي "تنظيم الدولة" وتفكيك عشرات العبوات. وأشار إلى رفع العلم العراقي فوق مبنى محافظة صلاح الدين وسط تكريت وقتل 40 عنصراً من عناصر "تنظيم الدولة".

والقصور الرئاسية في تكريت أو مجمع القصور الرئاسية هو مجموعة من القصور التي شيدها الرئيس السابق صدام حسين ابان فترة حكمه للعراق في مدينة تكريت وبعد سقوط نظامه تحولت إلى ادارات حكومية وبيوت مسؤولين حكوميين. وشيد صدام قصوره هذه على الساحل الأيمن لنهر دجلة بعد حرب الخليج الثانية عام 1991 واستمر بناؤها خمس سنوات.

وعلى الجانبين الشمالي والجنوبي وجزيرة وسطية في نهر دجلة بنى صدام حسين مجمع قصوره الرئاسية على أطراف تكريت مسقط رأسه، ليراها البعض انها شيدت كفردوس على الأرض، ويبدو انه لم يكن يتوقع مغادرتها يوما. ومجمع قصور تكريت واحد من نحو عشرة مجمعات رئاسية في عموم العراق ويعد أكبر المجمعات بعد المجمع الرئاسي في بغداد فهو يضم أهم قصرين وهما قصر الفاروق الذي كان قد تعرض للقصف الأميركي خلال عام 2003 وقصر ذو الفقار الذي تحول إلى بناية حكومية.

وأمس أعلنت ميليشيا "عصائب أهل الحق" اليوم عن عودة مشاركتها وباقي فصائل الحشد الشعبي للمتطوعين ضد تنظيم الدولة في معارك تحرير تكريت اثر اتفاق مع رئيس الوزراء حيدر العبادي تضمن ايقاف تدخل قوات التحالف الدولي.

وقال الناطق الرسمي باسم الحركة نعيم العبودي إن "فصائل المقاومة المتمثلة بعصائب اهل الحق، وكتائب حزب الله، وقوات بدر، اجتمعت مع رئيس الوزراء حيدر العبادي واتفقت معه على عدة نقاط أبرزها استئناف مشاركتها في معارك تحرير تكريت".

وأضاف العبودي في تصريح لوكالة المدى أن "رئيس الحكومة تفهم قرار تعليق الفصائل مشاركتها في معارك تكريت بسبب تدخل التحالف الدولي"، مشيراً إلى أن "العبادي اتفق مع قادة الفصائل على مطالبة التحالف الدولي ايقاف ضرباته ليتسنى عودة مشاركة الحشد الشعبي في معارك تحرير تكريت".

المصدر: 
وكالات - السورية نت