Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
العبادي يكلف الجيش بضبط الأمن في بغداد بعد اعتصامات "الصدر" | السورية نت | Alsouria.net

العبادي يكلف الجيش بضبط الأمن في بغداد بعد اعتصامات "الصدر"

الجيش العراقي - أرشيف
سبت 19 مارس / آذار 2016

كلف رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، قيادة العمليات المشتركة التابعة لوزارة الدفاع، بـ "فرض الأمن في العاصمة بغداد"، بعد ساعات من بدء آلاف من أنصار مقتدى الصدر (زعيم التيار الصدري) بتنظيم اعتصام أمام مداخل المنطقة الخضراء.

وقال مكتب رئيس الوزراء العراقي، أمس، في بيان له، إن "القائد العام للقوات المسلحة، رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، أصدر أمراً بتكليف قيادة العمليات المشتركة، بفرض الأمن في بغداد، وتخويلها الصلاحيات اللازمة لذلك".

إلى ذلك، تعهد مقتدى الصدر بعدم اللجوء إلى العنف خلال الاعتصامات، التي بدأها أتباعه أمام المنطقة الخضراء (تضم مقار الحكومة والبرلمان وسط العاصمة) ظهر اليوم، احتجاجاً على ما أسماه "الفساد".

وقال الصدر في بيانه "يجب على القوات الأمنية والمعتصمين، عدم المساس بمسيرة الحياة اليومية، وعدم إغلاق الطرق والمحلات وغيرها".

ونصب أتباع الصدر أكثر من 300 خيمة، قرب مداخل المنطقة الخضراء من جهة حيي الجادرية والصالحية، واستخدموا مكبرات الصوت لبث أناشيد حماسية، "تحيي المعتصمين وتحذر الفاسدين من ثورة الشعب".

وقال معن الياسري، أحد أعضاء اللجان المشرفة على نصب المخيمات "نصبنا أكثر من 300 خيمة للاعتصام قرب مداخل المنطقة الخضراء، في منطقة الصالحية والجادرية، والقوات الأمنية متعاونة معنا بشكل كبير"، وأضاف "سنلتزم بتوجيهات السيد مقتدى الصدر بشأن عدم إغلاق الشوارع، وسنحافظ على سلمية الاعتصامات، كما أن رسالتنا يجب أن تصل إلى من هم داخل المنطقة الخضراء من الفاسدين، بأننا على مقربة منهم"، وفق تعبيره.

بدوره، دعا سليم الجبوري، رئيس البرلمان العراقي، اليوم، إلى ضبط النفس والالتزام بالتظاهر السلمي، لتفويت الفرصة على من وصفهم بـ "أعداء العراق"، من أي محاولة لحرف التظاهرات عن مسارها السلمي.

وتمكن آلاف من أنصار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، من الوصول ظهر اليوم إلى مداخل المنطقة الخضراء، بعد اجتيازهم الحواجز الإسمنتية، التي أقامتها القوات الأمنية لمنعهم من عبور جسري "السنك" و"الجمهوري"، اللذين يربطان جانبي العاصمة بغداد.

إقرأ أيضاً: 61 قتيلاً في تحطم طائرة "بوينغ" تابعة لشركة إماراتية في جنوب روسيا

المصدر: 
أناضول

تعليقات