Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
"العربي" يعتبر سيطرة "تنظيم الدولة" على تدمر "تهديداً خطيراً" | السورية نت | Alsouria.net

"العربي" يعتبر سيطرة "تنظيم الدولة" على تدمر "تهديداً خطيراً"

نبيل العربي، الأمين العام للجامعة العربية - أرشيف
الجمعة 22 مايو / أيار 2015

اعتبر الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي اليوم، أن سيطرة ما يسمى تنظيم "الدولة الإسلامية" على مدينة تدمر السورية "تهديد خطير"، داعياً المجتمع الدولي إلى إنقاذها خشية أن يلحق بها  التدمير نفسه الذي ارتكبه التنظيم في مدينة الموصل العراقية.

وقال العربي، في بيان اليوم: إن "سيطرة داعش على هذه المدينة التاريخية يشكل تهديداً خطيراً لأحد أهم المواقع الأثرية والحضارية في العالم، وعلى الجميع مسؤولية توفير الحماية اللازمة لها من أخطار النهب والتدمير على أيدي عصابات داعش الإرهابية ".

ودعا، "المجتمع الدولي ممثلاً في مجلس الأمن إلى التحرك السريع واتخاذ ما يلزم من إجراءات لإنقاذ المدينة المدرجة ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو".

وعبّر العربي، عن "قلقه البالغ من حجم الجرائم البشعة التي يرتكبها داعش في حق التراث الحضاري والإنساني لهذه المنطقة والذي هو ملك للبشرية جمعاء، ويشكل المس به جريمة حرب وخسارة هائلة للتراث الثقافي الإنساني".

وبدأ التنظيم هجومه في اتجاه مدينة تدمر في 13 مايو/أيار وسيطر على مناطق محيطة بها أخيراً، قبل أن يتمكن من دخول المدينة بعد ظهر، أمس، ويتقدم فيها سريعاً.

ويطلق على تدمر اسم "لؤلؤة الصحراء" وهي معروفة بأعمدتها الرومانية ومعابدها ومدافنها الملكية التي تشهد على عظمة تاريخها، كما أن هذه الآثار واحدة من ستة مواقع سورية أدرجتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "يونيسكو" على لائحة التراث العالمي للإنسانية.

وفي فبراير/شباط الماضي، خرّب عناصر من التنظيم آثاراً قيّمة في متحف الموصل، ثاني مدن العراق التي سيطر عليها في بدايات هجومه الواسع في يونيو/حزيران 2014.

 وأفاد مسؤولو مديرية الآثار، في العراق أن حوالى 90 قطعة دمرت أو تضررت.

ويخشى الأثريون أن يرتكب التنظيم في تدمر التدمير والتخريب الذي ارتكبه في الموصل العراقية.

المصدر: 
وكالات

تعليقات