Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
"العطية": من ثوابت الموقف القطري تشكيل هيئة حكم انتقالي بسورية | السورية نت | Alsouria.net

"العطية": من ثوابت الموقف القطري تشكيل هيئة حكم انتقالي بسورية

وزير الخارجية القطري خالد العطية ـ أرشيف
الجمعة 25 ديسمبر / كانون الأول 2015

صرح وزير الخارجية القطري خالد العطية، اليوم، إن من ثوابت الموقف القطري لحل القضية السورية ضرورة تشكيل هيئة حكم انتقالي بصلاحيات كاملة، وإنه "من الضروري أن نبني على ما تم التوصل إليه في جنيف حول سورية، وأن لا نبدأ من الصفر".

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده الوزير القطري مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في موسكو اليوم.

وأعرب العطية، عن اعتقاده "أنّ بشار الأسد الذي يعد من الراعيين الأساسيين للإرهاب، لن يكون له دور في مستقبل سورية"، مؤكدا أنّه "فقد الشرعية، منذ استخدامه للسلاح الكيميائي"، ودعا العطية إلى ضرورة احترام إرادة الشعب السوري، ووحدة أراضيه، منوّها بأهمية تشكيل حكومة انتقالية تتمتع بكافة الصلاحيات، مشدداً في الوقت ذاته على ضرورة نشر الأمن والاستقرار في سورية. 

كما أعلن معارضة بلاده لإعداد لائحة لتصنيف المجموعات المقاتلة في سورية - بين إرهابية ومعارضة - حيث أردف في هذا السياق قائلاً "المهم بالنسبة لنا، معرفة العوامل التي دفعت تلك المجموعات لحمل السلاح، والأهداف التي يسعون إلى تحقيقها، فإن تمكنا من تحديد تلك الأسباب والدوافع، فإنّنا نستطيع أنّ نلتقي عند نقاط مشتركة".  

من جانبه قال لافروف بأن روسيا وقطر مستعدتان للمساهمة في الجهود الرامية إلى تشكيل وفد المعارضة السورية للتفاوض مع نظام الأسد في سورية.

وأضاف لافروف عقب محادثاته مع وزير خارجية قطر في موسكو، اليوم، إنه "نتيجة لمحادثات اليوم، لدينا تفاهم مع زملائنا القطريين، أنه يمكننا أن نساعد على أن تجري عملية تشكيل مثل هذا الوفد، ومن ثم إطلاق المفاوضات بين السوريين بشكل فعال".

وأعاد وزير الخارجية الروسي إلى الأذهان أن المبعوث الخاص الأممي ستافان دي ميستورا مكلف بإكمال الجهود الرامية إلى تشكيل وفد المعارضة بناء على نتائج اللقاءات التي تجري بين أطيافها.

وعقّب لافروف بأن بلاده مقتنعة بضرورة مواصلة الحوار مع دول مجلس التعاون الخليجي كافة. موضحاً أن موسكو معنية بإنشاء جبهة عالمية لمكافحة الإرهاب، وأضاف: "استمعنا إلى رؤية قطر في هذا الصدد".

اقرأ أيضاً: الكشف عن فتوى لـ"تنظيم الدولة" تجيز نقل أعضاء من الأسرى "الكفار"

المصدر: 
وكالات ـ السورية نت

تعليقات