Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
"العفو الدولية" تتخوف من سوء تطبيق إجراءات الطوارئ في فرنسا | السورية نت | Alsouria.net

"العفو الدولية" تتخوف من سوء تطبيق إجراءات الطوارئ في فرنسا

هجمات باريس - أرشيف
الخميس 19 نوفمبر / تشرين الثاني 2015

عبرت منظمة "العفو الدولية" عن خشيتها من إمكانية أن "تصبح تدابير الطوارئ التي أعلنها الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، في أعقاب هجمات باريس الأسبوع الماضي، جزءاً من الترسانة القانونية والأمنية القائمة في فرنسا لمحاربة الإرهاب". 

وأوضحت "العفو الدولية" في بيان نُشر اليوم، أن "الأوضاع الاستثنائية تتطلب إجراءات إستثنائية، وأن الأولوية حالياً هي لحماية المدنيين من أخطار جديدة محتملة".

ولكن المنظمة عبرت عن قلقها للجوء الرئيس الفرنسي للبرلمان في بلاده من أجل إضفاء صيغة تشريعية على إجراءات الطوارئ المعلنة، ورأت أنه "يجب ألا يتم ذلك على حساب الحقوق الأساسية للمواطنين"، حسب كلام "جون دالهاوزن"، مدير إدارة أوروبا وآسيا الوسطى في "العفو الدولية."

وشدد "دالهاوزن" على ضرورة مراقبة طريقة تطبيق إجراءات الطوارئ وتحديد مدتها بدقة، وقال: "هناك مفارقة، فهم يقومون بتقييد الحريات والحقوق من أجل الدفاع عنها"، وفق رأيه.

وحذرت المنظمة من مغبة أن تصبح هذه التدابير الطارئة جزءاً من الإجراءات الفرنسية الدائمة الرامية إلى محاربة الإرهاب والتطرف. وأكدت المنظمة على ضرورة عدم السماح لما سمته بـ"الأيديولوجية الخبيثة" بهزيمة قيم الجمهورية الفرنسية.

وكان "فرانسوا هولاند" قد أعلن، عقب هجمات باريس، عن سلسلة إجراءات "طارئة" تتضمن منع التظاهرات العامة، وإعطاء صلاحيات أكبر للشرطة للقيام بعمليات دهم وتفتيش وفرض الاقامة الجبرية دون إذن قضائي، بالإضافة إلى إجراءات أخرى مثل سحب الجنسية الفرنسية من الأشخاص المتورطين بالإرهاب ممن يحملون جنسيات أخرى.

وكانت الهجمات التي وقعت في أماكن متفرقة من العاصمة باريس مساء الجمعة الماضي قد أدت إلى مقتل وجرح مئات الأشخاص من جنسيات مختلفة، ما أثار موجة غضب عالمية.

اقرأ أيضاً: نظام الأسد يخسر 540 دبابة خلال عام

المصدر: 
السورية نت - وكالات

تعليقات