Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
القضاء يضع لوائح لفتيات سوريات ممنوعات من الزواج بطلب من آبائهن | السورية نت | Alsouria.net

القضاء يضع لوائح لفتيات سوريات ممنوعات من الزواج بطلب من آبائهن

منع فتيات سوريات من الزواج بناء على رغبة آبائهن
الثلاثاء 10 أكتوبر / تشرين الأول 2017

يُسجل العديد من الآباء في سوريا أسماء بناتهم في المحاكم خوفاً من زواجهن دون موافقتهم، وذلك جراء هروب بعض الفتيات مع شباب، أو رغبتهن في العيش مع أمهاتهن لانفصالهن عن الأباء .

ونقلت صحيفة "الوطن" المؤيدة لنظام بشار الأسد، اليوم الثلاثاء، عن مصدر قضائي - لم تسمه - أنه "تم تسجيل قائمة كبيرة بأسماء الفتيات اللواتي سجلهن أباؤهن في المحكمة منعاً لزواجهن"، مشيراً إلى أن أحد الآباء سجل أسماء بناته الثلاث لدى المحكمة لأنهن هربن خارج البيت.

وروى المصدر بعض القصص عن فتيات أردن تثبيت زواجهن في المحكمة من دون علم أبائهن، منها أن إحدى الفتيات أرادت تثبيت زواجها وليس معها ولي أمرها، مضيفاً: "حينما سُئلت عن والدها أجابت أنه محاصر إلا أنه بعد التدقيق في القائمة التي تم تسجيل الفتيات الممنوعات من الزواج بناء على رغبة أبائهن تبين أن اسمها موجود".

وأضاف المصدر: "تم الاتصال بوالدها الذي حضر إلى المحكمة الشرعية وبعد التدقيق تبين أن الفتاة هربت مع الشاب الذي يملك سجلاً يتضمن ثلاث أسبقيات جزائية".

وأوضح المصدر أنه لابد من حضور ولي الأمر أثناء تثبيت عقد زواج الفتاة كاملة الأهلية، مبيناً أنه في حال كان الأب غير موجود ينوب عنه الجد وفي حال عدم وجوده أيضاً ينوب عنه الإخوة وهكذا بحسب ترتيب الأولياء.

وأشار أيضاً إلى أنه في حال غياب الولي يعتمد القاضي على الشهود لإثبات عدم وجود الولي لتثبيت زواجها، مشيراً إلى أن هناك العديد من الفتيات راجعن المحكمة وأولياء أمورهن محاصرون في منطقة ساخنة فتم الاعتماد على الشهود في تثبيت زواجهن.

ولا يُسمح للفتاة القاصر بتثبيت زواجها إلا بوجود ولي أمرها، وفي حال عدم وجوده تعود الولاية إلى القاضي في تزويجها، على أن يتم مراعاة الكفاءة الزوجية وهل هي مهيأة لهذا الزواج سواء جسدياً ونفسياً، وفقاً للمصدر القضائي نفسه.

وكشف المصدر أن عدد حالات الزواج في المحكمة يومياً بلغت نحو 100 حالة ما بين دعاوى تثبيت زواج وعقود إدارية، لافتاً إلى أن أقل من 1 بالمئة من حالات الزواج لفتيات ادعين أن أولياء أمورهن محاصرون في مناطق ساخنة.

ورأى المصدر أن التشدد في طلب ولي الأمر بالنسبة للفتاة يأتي في الدرجة الأولى باعتبار أن هناك بعض الشباب يستغلون بعض الفتيات ومن دون موافقة ولي أمورهن.

اقرأ أيضاً: روسيا: دول الاتحاد الأوروبي غير مستعدة للمشاركة في إعمار سوريا.. وهذا هو شرطها

المصدر: 
الوطن - السورية نت

تعليقات