Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
القنصل السعودي يغادر للرياض قبل ساعات من تفتيش منزله بإسطنبول | السورية نت | Alsouria.net

القنصل السعودي يغادر للرياض قبل ساعات من تفتيش منزله بإسطنبول

القنصل العام السعودي في إسطنبول محمد العتيبي
الثلاثاء 16 أكتوبر / تشرين الأول 2018

ذكرت قنوات تلفزيونية تركية أن القنصل العام السعودي محمد العتيبي في اسطنبول غادر تركيا متوجها إلى الرياض اليوم الثلاثاء.

وغادر العتيبي تركيا على متن رحلة تجارية قبل ساعات من تفتيش الشرطة التركية المتوقع لمقر إقامته فيما يتعلق باختفاء الصحفي السعودي البارز جمال خاشقجي قبل أسبوعين.

وأفادت  قناة "الجزيرة" أنه من المتوقع بدء تفتيش إقامة العتيبي، مع غروب الشمس، وسط إجراءات أمنية مشددة على غرار ما جرى مساء أمس بالقنصلية.

وأضافت أنه سيكون على رأس الجانب التركي في الفريق المشترك التركي السعودي نائب رئيس المدعي العام الجمهوري، ومدير شعبة البحث الجنائي وخبراء بهذا الجهاز، ونائبان لمدير الأمن العام بإسطنبول وضباط مختصون في القضايا الجنائية، ونائب مدير مكافحة شعبة الإرهاب في إسطنبول.

مواد سامة

وفي وقت سابق اليوم، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بعض المواد جرى طلاؤها في القنصلية السعودية حيث اختفى خاشقجي.

وأشار أردوغان في أول تصريح له عقب تفتيش القنصلية في حديث للصحفيين، إلى أن الشرطة التركية التي دخلت القنصلية السعودية لأول مرة وفتشتها لمدة تسع ساعات، كانت تبحث احتمال وجود مواد سامة.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤولين أتراك، قولهم إن السلطات لديها تسجيلاً صوتياً يشير إلى أن خاشقجي قُتل داخل القنصلية، وأنها أطلعت بلداناً بينها السعودية والولايات المتحدة على الأدلة. فيما لا تزال السعودية تنفي ضلوعها في اختفاء خاشقجي.

واختفت آثار الصحفي السعودي في 2 أكتوبر/تشرين أول الجاري، عقب دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول، لإجراء معاملة رسمية تتعلق بزواجه.

وطالبت دول ومنظمات غربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي، الرياض بالكشف عن مصير خاشقجي، فيما عبّرت دول عربية عن تضامنها مع السعودية في مواجهة تهديدات واشنطن بفرض عقوبات عليها إذا ثبت تورطها في مقتل خاشقجي.

وتتوالى ردود الأفعال عبر العالم، من مسؤولين ومنظمات، مطالبة بالكشف عن مصير خاشقجي، لتتصدر عناوين الصحف ونشرات الأخبار العالمية، بالتوازي مع التحليلات عن تداعيات هذه الأزمة على كل المستويات.

اقرأ أيضا: أول تصريح لأردوغان بعد تفتيش القنصلية السعودية بإسطنبول.. إلى ماذا ألمح؟

المصدر: 
وكالات - السورية نت

تعليقات