Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
الكتاب السوري يهاجر خارج سورية | السورية نت | Alsouria.net

الكتاب السوري يهاجر خارج سورية

كتب سورية ـ أرشيف
الخميس 15 يناير / كانون الثاني 2015

لم يستطع هيثم الحافظ رئيس اتحاد الناشرين السوريين تأكيد أن حال دور النشر والطباعة مقبول كما وصف واقع الكتّاب والناشرين في سورية رغم الظروف الحالية التي تعيشها سورية.

وقال  إن مهنة النشر ليست مرتبطة بالسوق الداخلي الذي لا تتعدى نسبته 40 بالمئة، حيث تصل نسبة طباعة الكتب خارج سورية إلى 60 بالمئة.

وأشار الحافظ إلى أن "هناك العديد من دور النشر التي تضررت مستودعاتها ومكاتبها ومطابعها، خاصةً الموجودة في الأرياف، بفعل الأزمة، لكنها لاتزال تعمل، لأن مهنة النشر متجددة بشكلٍ دائم من خلال العناوين الجديدة التي تصدرها هذه الدور".

وأضاف الحافظ قائلاً: "أهم الكتب التي تطبع في سورية هي المصحف الشريف، حيث إن سورية هي الأكثر مهنيةً بهذه الطباعة، وكذلك كتب التراث الإسلامي والعربي، والتي يعاد تحقيقها وطباعتها، وتكون الأكثر مبيعاً، كما أن هناك العديد من كتب الرواية الهامة التي تطبع في سورية، ونحن الأول عربياً في طباعة كتاب الطفل من حيث الكم والنوع".

وارتفعت أسعار الكتب بسبب كون 60 بالمئة من المواد الداخلة في صناعة الكتاب مستوردة، أما أجور الكتّاب فارتفاعها كان ضمن نسبٍ بسيطة، ولذلك لم يكن الارتفاع بنسب كبيرة وإنما بالحدود المقبولة.

وحول واقع الكتاب خلال الحرب السورية، والكتب الأكثر قراءةً فقال "في بداية الأزمة كانت الكتب التاريخية والسياسية هي الأكثر انتشاراً ولها دورٌ كبير، وفيما بعد تراجع الكتاب السياسي لفقدان المصداقية من قبل القارئ، فتوجه القارئ العربي إلى كتب الرواية للعديد من الكتاب، والآن أصبح التوجه للكتب الخفيفة ذات المحتوى البسيط، وهذا التبدل نتيجة لتبدّل المزاج العام للقارئ العربي".

ورغم كل الظروف، فلم تنقطع دور النشر السورية عن أي معرضٍ خارجي اعتادت المشاركة فيه، بل زادت هذه المشاركات خلال الأزمة رغم وجود بعض الإعاقات من حيث دخول الناشر السوري إلى العديد من الدول بسبب التأشيرات، وأحياناً يتواجد الكتاب السوري دون وجود الناشر.

جدير بالذكر، أن أسعار الكتب شهدت في الآونة الأخيرة ارتفاعاً كبيراً مقارنةً بما قبل 3 سنوات، لتبلغ نسبة الارتفاع 100 بالمئة للكتب المنتجة محلياً في سورية، و300 بالمئة للكتب المنتجة خارجها، باعتبار أن سعرها يحدد وفق أسواق البلد المنتج.

المصدر: 
الاقتصادي
 

Warning: session_set_save_handler(): Cannot change save handler when headers already sent in /home/alsouria/public_html/archive/includes/session.inc on line 242

Warning: session_id(): Cannot change session id when headers already sent in /home/alsouria/public_html/archive/includes/session.inc on line 266